أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة (حسام الأحبابي)

تنتواصل عمليات تحرير الموصل من إحتلال داعش بالتزامن مع ترحيب دولي بإنطلاقها , في وقت ذكر المبعوث الامريكي الى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك أن عمليات تحرير الموصل ربما تمتد لاسابيع .. أبرز القوات المشاركة في هذه العمليات و كيف تم توزيعها قطعاتها.

القوات العراقية المشاركة في معركة تحرير الموصل من داعش الى جانب قوات البيشمركة و الحشود العشائرية تتوزع على محاور انطلقت منها عمليات التحرير وعلى النحو الاتي :
ست فرق عسكرية تشارك بعملية التحرير بعدد جنود يتجاوز الـ 65 ألف جندي , وثلاثة عشر فوجاً من مكافحة الإرهاب وقطعات الفرقة التاسعة المدرعة واللواء 37 الذي يتقدم بدبابات برامز الامريكية الصنع و مهمتها إقتحام المحور الجنوبي في الجانب الايمن من الموصل. 

اقرأ: خطوط داعش الأمامية تبدأ بالانهيار في معركة استعادة الموصل

القوات المشاركة ومحاور عملية الموصل العسكرية

أما الجانب الأيسر أي المحور الجنوبي الشرقي فهو من مهمة فوجين من مكافحة الارهاب وقطعات الفرقة 15 وقطعات الفرقة 16 التابعة للجيش العراقي. كما تشارك قوات أخرى من البيشمركة و الحشد المسيحي من جهة سهل نينوى بتعداد بلغ 10 الاف جندي .. وأربعة و عشرون ألف عنصر من شرطة نينوى والحشد العشائري والحشد الوطني مهمتهم الاسناد ومسك الارض.

أما وضع داعش داخل معقله في الموصل فهو على الاغلب محاصر اذ ان عدد مقاتلي داعش في الموصل يتراوح بين 3000 و 5500 مقاتل. و التقديرات الاستخبارية تؤكد أن داعش لن يتمكن من تأمين كامل حدود الموصل بهذا العدد من المقاتلين. تقديرات أخرى تحدثت عن حرب شوارع مع داعش بمرحلة متقدمة من المعارك بعد أن حفر أنفاقا بين مناطق الموصل و هذا يتطلب إستخدام مكافحة الإرهاب… من جهتها نقلت مصادر من داخل الموصل مشاهداتها الى أخبار الآن أن داعش هيأ حواجز كونكريتية و نشرها بين الاحياء السكنية بطريقة يمكن إزالتها بسرعة بهدف تسهيل عملية إنسحابه أو إنتشاره في مناطق أخرى في حال تمت محاصرته داخل المدينة.