أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

 

أعلنت مصادر عسكرية عراقية عن تقدم للقوات العراقية في محور بعشيقة وانهيار خط الدفاع الأول لداعش في معركة الموصل التي بدأت اليوم،كما قطعت قوات البيشمركة الطريق الواصل بين أربيل والموصل، و سيطرت على قرى شاقولي والبدنة الكبرى والبدنة الصغرى، فيما حررت القوات العراقية المشتركة مركز ناحية النمرود وتتجه نحو قضاء الحمدانية.

وقالت مصادر عراقية من أرض معركة استعادة الموصل، إن خط الدفاع الأول لعناصر داعش في محور بعشيقة قد انهار مع تقدم للقوات العراقية المشتركة.
يأتي هذا بعد إعلان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الاثنين، انطلاق معركة الموصل لاستعادتها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

إقرأ أيضا: القوات المشاركة ومحاور عملية الموصل العسكرية

وكانت القوات الأميركية، قصفت بصورايخ ذكية مواقع لداعش في الموصل انطلاقا من قاعدة القيارة، في الوقت الذي بدأت القوات العراقية بقصف بري لمعاقل التنظيم الإرهابي، مدعوما بغطاء جوي وغارات تشنها قوات التحالف لاستعادة المدينة من قبضة التنظيم.

ما هو السر وراء إعلان ساعة الصفر لتحرير الموصل من أربيل وليس من بغداد؟

وفي إطار متصل، كشف الأمين العام لوزارة البشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق، جبار ياور، أنه لن يسمح لأية قوات خارجية في المشاركة بمعركة تحرير الموصل.
وأشار ياور إلى أن أية قوات تشارك في هذه العمليات، ولم يتم تعريفها أو إدراجها في الخطط التي تم الاتفاق عليها، فسوف يتم قصفها من قبل مقاتلات التحالف الدولي، لأنها ستعرف بالقوات المجهولة.

ولفت إلى أنه ستكون هناك ارتباطات قوية بين القوات البرية والجوية في معركة تحرير الموصل.

إقرأ أيضا: قصف جوي ومدفعي باتجاه مواقع داعش في الموصل ومحيطها

الشيخ عبد الله بن زايد: العراق أمام معركتين

واشنطن ترحب ببدء عملية الموصل وكارتر يصفها "باللحظة الحاسمة"