أخبار الآن | بغداد – العراق ( ا ف ب)

اعلنت السلطاتُ العراقية الاحد تنفيذَ احكامِ الاعدامِ بحقِ ستةٍ وثلاثينَ مداناً بارتكابِ مجزرةِ سبايكر التي راح ضحيتَها الفٌ وسبعُمئةِ عسكريٍّ ومتدرب، خلال اجتياحِ داعش عام ألفين وأربعةَ عشر. وقالت مصادرُ أن أحكامَ الاعدامِ نُفذت شنقا داخلَ سجنِ الناصرية، بحضور وزيرِ العدل حيدر الزاملي ومحافظِ ذي قار، مضيفةُ أن  عشراتٍ من ذوي الضحايا حضروا تنفيذَ الاعدام.

وقال عبد الحسن داود المتحدث باسم محافظة ذي قار لوكالة فرانس برس "تم تنفيذ حكم الاعدام شنقا صباح الاحد بحق 36 مدانا بجريمة سبايكر داخل سجن الناصرية بحضور وزير العدل (حيدر الزاملي) ومحافظ ذي قار يحيى الناصري". واضاف ان "المدانين كانوا قد نقلوا الى سجن الناصرية الاسبوع الماضي، بعد مصادقة رئيس الجمهورية ومحكمة التمييز على احكام الاعدام". 
              
واكد محافظ الناصرية لفرانس برس "تنفيذ حكم الاعدام شنقا بحق 36 مدانا بجريمة سبايكر بحضوره ووزير العدل".  وذكر المتحدث بان "عشرات من ذوي الضحايا حضروا تنفيذ الاعدام" مشيرا الى ان "400 من ضحايا مجزرة سبايكر من ابناء محافظة الناصرية" في جنوب العراق
              
واعربت عائلات القتلى الذين حضروا الاعدامات عن سعادتهم، بحسب المتحدث. وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي امر في 23 تموز/يوليو، بتشكيل لجنة تتولى حسم "ملف المحكومين بالاعدام وتحديد المعوقات والاسباب التي تؤدي الى تاخير تنفيذ الاحكام".  وطالب اللجنة ب"وضع التوصيات اللازمة لتسريع المصادقة على الاحكام المذكورة وتنفيذها من الجهات المخولة قانونا".
              

إقرأ أيضاً

طائرات العراق تلقى منشورات على الشرقاط والقيارة لابتعاد المدنيين عن داعش

القوات العراقية تقترب من القيارة جنوب الموصل