أخبار الآن | منبج – سوريا (رويترز)

تدفق آلاف النازحين عائدين إلى مدينة منبج في شمال سوريا يوم السبت بعدما طرد مقاتلون بدعم أمريكي آخُر مقاتلي داعش من المدينة التي كانت معقلَهم.

وقال مسؤول بـ قوات سوريا الديمقراطية إن مئات السيارات والمركبات التي تقل عائلاتٍ وأمتعتَهم دخلت إلى المدينة. وكانت معظم تلك العائلات لاذت بمخيمات مؤقتة ومناطق ريفية خلال حملة استمرت على مدار شهرين.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية يوم الجمعة أنها سيطرت بالكامل على المدينة القريبة من الحدود مع تركيا بعد خروج آخر مقاتلي داعش الذي كان يستغل المدنيين كدروع بشرية.

وقال شرفان درويش المتحدث باسم المجلس العسكري في منبج المتحالف مع قوات سوريا الديمقراطية لرويترز إن الآلاف شرعوا في العودة إلى المدينة وإن المحال بدأت في فتح أبوابها لتعود الحياة إلى طبيعتها.

وأظهرت مواقع إخبارية موالية لقوات سوريا الديمقراطية عائلات مبتهجة كانت محاصرة أثناء القتال. وتحدث أفراد العائلات عن حياتهم الصعبة تحت سلطة داعش الذي فرض مظهرا معينا على عامة الناس.

وأظهرت اللقطات رجالا يحلقون لحاهم وسيدات يحرقن براقعهن التي أجبرن على ارتدائها لدى خروجهن من المنازل لإخفاء وجوههن باستثناء أعينهم.

وقال سوري من منبج على صلة بأقارب له هناك إن مقاتلي داعش خرجوا أخيرا بعد التوصل إلى اتفاق يوم الجمعة أمن رحيلهم ومعهم نحو ألفي مدني آخر يعتقد بأنهم أقاربهم تحركوا جميعا نحو جرابلس القريبة من الحدود مع تركيا.

وقال مصدر كردي إنه ليس واضحا حتى الآن ما إذا كان المغادرون رهائن أم أنهم غادروا المدينة طواعية.

وشنت قوات سوريا الديمقراطية -التي شكلت العام الماضي من تجنيد مقاتلين عرب تم ضمهم لوحدات حماية الشعب الكردية- عملية بدعم ضربات جوية قادتها الولايات المتحدة في نهاية مايو أيار بهدف طرد الدولة الإسلامية من المناطق التي تسيطر عليها بطول الحدود التركية.

اقرأ ايضا:

في أقوى ضربة له.. داعش يطرد من منبج واحتفالات تعم المدينة

عودة الحياة الى أحياء منبج بعد تحريرها من داعش

تحرير 2000 رهينة كان داعش قد إحتجزهم في منبج