أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (ا ف ب)

قال مسؤول في البنتاغون، إن تنظيم داعش أصبح على أعتاب الهزيمة، بعدما تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على الجزء الأكبر من مدينة منبج في ريف حلب الشمالي، إثر معارك استمرت أكثر من شهرين.

وفي السياق، قال المتحدث الإعلامي باسم البنتاغون، غوردون تروبريدغ، إن مسؤولين أميركيين على علم بخطف مقاتلين من داعش نحو ألفي مدني أثناء انسحابهم من آخر جيب كانوا يتحصنون فيه داخل المدينة السورية، لكنهم غير قادرين على تأكيدها.

ونقلت "فرانس برس" عن نائب المتحدث الإعلامي باسم البنتاغون، غوردون تروبريدغ إنه "رغم استمرار المعارك في منبج، فإن تنظيم داعش أصبح على أعتاب الهزيمة بشكل واضح. لقد خسر وسط منبج، وفقد السيطرة" على المدينة.

وأضاف أن تنظيم داعش "أظهر باستمرار استعداده لتعريض حياة الأبرياء للخطر، في انتهاك صارخ ليس فقط لقوانين النزاع المسلح بل لآداب السلوك الإنساني".

واقتحمت قوات مجلس منبج العسكري وقوات سوريا الديمقراطية اليوم حي السرب في مدينة منبج الخاضع لاحتلال داعش،واستطاعت السيطرة على الحي واسر عناصر من تنظيم داعش بعد معارك عنيفة وبتغطية جوية من طيران التحالف الدولي،فيما اكدت قادة من قوات مجلس منبج العسكري ان قواتهم سيطرو على المدينة كاملة لكن عمليات البحث والتمشيط مازالت مستمرة للبحث عن مقاتلي داعش الفارين.

وكانت قد ان قوات مجلس منبج العسكري اعلنت في بداية شهر ايار المنصرم عن حملة عسكرية هدفها انتزاع مدينة منبج وريفها من احتلال داعش، واستطاعوا السيطرة على ريف مدينة منبج كاملة ابدائاً من سد تشرين جنوباَ وجسر قره قوزاك شرقاً،بعد السيطرة على ريف المدينة.

وفرضت القوات المهاجمة حصارا مطبقا على تنظيم داعش من اربع محاور ودخلت حرب شوارع معها قرابة شهر، فيما كان التنظيم يتخذ من المدنيين دروع بشرية وقام بتفخيخ العديد من منازع وشوارع المدينة،مما اخر حسم معركة منبج،من جهة اخر اعلنت قوات مجلس منبج العسكري عن ثلاث مبادارت بناء على طلب وجهاء وشيوخ المنطقة لكنها قوبلت بالرفض واستمر التنظيم بتجويع وحصار المدنيين داخل المدينة بالإضافة إلى استخدامهم كدروع بشرية.

من اسطنبول العقيد أحمد حمادة المتحدث الرسمي باسم الجبهة الشمالية والمحلل العسكري

اقرأ ايضا:

عودة الحياة الى أحياء منبج بعد تحريرها من داعش

تنظيم داعش حول حدائق منبج إلى مقابر وقبور بلا أسماء