أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة ( متابعات)

قالت دراسة إحصائية ألمانية جديدة إن عدد المقاتلين الأجانب، الذين دخلوا إلى سوريا للقتال على مدار الأعوام الخمسة الماضية، وهى عمر الحرب السورية، بلغ أكثر من ٣٦٠ ألف مقاتل أجنبي، قدموا من ٩٣ دولة، معتبرة أن هذا هو أكبر تجمع لمقاتلين أجانب فى التاريخ.

بداية ظهور المقاتلين الأجانب في سوريا:
وأضافت الدراسة التي أعدها مركز الدراسات الألمانى «فيريل»، أن معظم هذا العدد دخل إلى سوريا، عبر تركيا.
ورصدت الدراسةُ، ظهور المقاتلين الأجانب فى سوريا، منذ بداية الانتفاضة فى ٢٠١١، وحتى نهاية العام الماضى ٢٠١٥، مشيرة إلى أنها ضمت كلاً من الرجال والنساء، وكل من شارك فى القتال بشكل مباشر، أو بالدعم العسكرى أو اللوجيستي، والأطباء والممرضين، ومن يطلق عليهن إعلاميًا تعبير مُجاهدات النكاح.

وكشفت الدراسة وجود مقاتلين من جميع الدول العربية، بما فيها مصر، وأنهم كانوا يحاربون ، وقُتِلَ منهم حوالى ٩٥ ألفا؛ موضحة وجود حوالى ٢٢ ألف مقاتل، من جنسيات أوروبية، غادر منهم بالفعل ٨٥٠٠، وعادوا إلى بلدانهم مرة أخرى.

النساء في داعش..مجاهدات من نوع خاص
بالنسبة لعدد النساء الأجنبيات فى سوريا؛ قالت الدراسة إن تونس لا تزال الأولى فى هذا السياق، نظرًا لأن ١٨٠ امرأة ومراهقة تونسية شاركن بجهاد النكاح، وأن ٤٥ منهن قتلن، لافتةً إلى أن العام ٢٠١٥، شهد ارتفاعًا ملحوظًا فى أعداد المقاتلين المتشددين القادمين من دول وسط آسيا إلى سوريا.

رواتب مسلحي داعش..الأعلى ضمن التنظيمات المتشددة:
أوضحت الدراسة الألمانية، أن تنظيم داعش الإرهابي، يحتل المرتبة الأولى، فى قيمة رواتب مقاتليه، بينما كان الجيش الحر الأقل دفعًا، ورواتبه انقطعت خلال أقل من عامين، بسبب انقطاع الدعم الخارجي.
وشملت الدراسة، الأحداث السورية، اعتبارا من ١٠ إبريل ٢٠١١ الماضي، وحتى ٣١ يناير ٢٠١٦ الجاري، حيث تناولت داعش  بشكل عام، وعدد المقاتلين الأجانب في التنظيم بشكل خاص.
فيما أوضح معدُ الدراسة، أن بعض الأرقام الواردة فى الدراسة تقريبية، فيما يخصّ عدد القتلى، بسبب اختفاء الجثث، وأن البحث استند إلى ما نشرته صفحات ومواقع ووسائل إعلام عالمية ومحلية عن عدد القتلى، إضافة إلى ٥١ مصدرا آخر، ذكرها فى نهاية الدراسة.

أخبار سوريا:

المعارضة تطلق عملية بالغوطة متسلحة بـ"انتصار حلب"

الأوضاع الانسانية في حلب تزداد سوءا والمساعدات تنتظر تأمين طريق الراموسة

التحالف الدولي يدمر صهاريج نفط تابعة لداعش في دير الزور