أخبار الآن | نيجيريا 

توعد زعيم جماعة بوكو حرام السابق ابوبكر شيكاو المتواري عن الانظار في شريط فيديو بث الاحد بتكثيف القتال في التنظيم النيجيري المتطرف الذي يعد مسؤولا عن الاف القتلى منذ 2009.وهذا الشريط المسجل ياتي ردا جديدا على حديث ابو مصعب البرناوي الأخير في نشرة النبأ الصادرة عن داعش الذي قدمته الثلاثاء على انه الوالي الجديد لما يسمى بخلافة غرب افريقيا. وكما قال في تسجيله  الاخير الخميس الماضي اعاد شيكاو التأكيد على انه حي. وفي التسجيل السابق أكد انه لن يقبل باي مبعوث يرسله داعش  , فيما يعد ذلك وفق محللين دليل انقسام قوي في بوكو حرام وفشل داعش في ادارة فرعه في افريقيا. 

إقرأ أيضاً: من هو أبو بكر شيكاو..؟

واكد ابوبكر الشكوي وهو يحمل رشاشا ويظهر اكثر ارتياحا، انه قادر على القتال، بعد ان المح في شريط فيديو بث في اذار/مارس ان "النهاية اقتربت" بالنسبة له. وظهر بحالة جيدة محاطا بمقاتلين مسلحين، قائلا " انا ابوبكر الشكوي زعيم  ما اسماها جماعة اهل السنة للدعوة والجهاد (اسم بوكو حرام منذ اعلان ولائها لداعش في اذار/مارس 2015)، اخذت على نفسي عهدا بمقاتلة نيجيريا والعالم اجمع"             

هذا وتولى ابو بكر شيكاو قيادة جماعة بوكو حرام في العام 2009 بعد مقتل مؤسسها وزعيمها التاريخي محمد يوسف على يد قوات الامن، ما سجل بداية موجة من اعمال العنف اسفرت عن سقوط نحو 20 الف قتيل اضافة الى نزوح 2,6 مليون شخص في كل منطقة بحيرة تشاد.             

إقرأ أيضاً: زعيم بوكو حرام المتواري ابو بكر شيكاو يؤكد انه ما زال موجودا

ومنيت الجماعة بهزائم عسكرية عدة منذ وصول الرئيس النيجيري محمد بخاري الى الحكم في ايار/مايو 2015 وتراجعت قدرتها على تنفيذ هجمات عسكرية.

 

من تونس د. اعلية العلاني  خبير في الجماعات  المتشددة