أخبار الآن | طرابلس – لبنان – (رويترز)

تساعد مدرسة في مدينة طرابلس اللبنانية الطلاب على تكوين مهارات ريادة الأعمال.وفي إطار هذا المنهج ، ابتكرت مجموعة تتألف من 12 طالبا علبة دواء "ذكية" أُطق عليها "ريمنداك" تساعد الناس على تناول الدواء في الوقت المحدد.

وقالت آية قصقص إحدى التلاميذ المشاركين بالمشروع "المنتج (بالإنجليزية" إللي طلعنا في اسمه ريمنداكس هو عبارة عن علبة (بالإنجليزية) بيذكر العالم بالأدوية اللي بياخدو عاكتر من برنامج واحد (بالإنجليزية) حسب وقت الادوية.. نحن أول شي صنعنا 7 منتجات (بالإنجليزية) بس لما لقينا في طلب بالمجمتع (بالإنجليزية) عملنا 17 و زدنا 10."

أطفال اللاجئين السوريين في لبنان محرومون من المدارس

وأضافت "ريمنداكس بتعيرو على سبعة أيام بالأسبوع (بالإنجليزية) 4 مرات بالنهار .. صبح ضهر عشية وقبل النوم هو صديق للبيئة (بالإنجليزية) لانه منه عالبطارية هو على الشحن (بالإنجليزية) في بقلبو للطريقة الكفيفة (بالإنجليزية) اللي هو للمكفوفين (بالإنجليزية) اللي ما بيشوفوا مشان كمان ياخدو أدويتن صحيح."

وياسمين كبارة هي مسؤولة قسم الحياة المدرسية في مدرسة العزم.وتقول كبارة "انطلاقاً من توجه المدرسة "قادة للوطن" التحدي الكبير لمدرسة العزم إنه تحضر جيل قادر يخلق تغيير بقلب المستقبل فكرمال هيك نحن كنا عم نشتغل إنه نحضر أشخاص قياديين يقدروا يخلقوا نقطة مفارقة بقلب مجتمعن فكان هيدا الشي من خلال تدريب طلابنا.. من هني وموجودين بقلب المدارس حتى انو يكونو رواد أعمال حتى بمجال الاتصال."

ومنى مصاول إحدى التلاميذ المشاركين بالمشروع .وقالت "فكرتنا بلشت هي بحلم مشان نطور المجتمع ونحل المشاكل إللي عم يعاني منها مجتمعنا لأن نحن صرنا بعصر.. عم نعاني من مشكلة النسيان.. وفي شريحة كبيرة منسية.. هني الكبار بالعمر اللي عم ينسو أدويتن.. فنحن كطلاب.. 12 تلميذ اجتمعنا مع بعض وأسسنا شركة تكنولوجيا العلبة المفكرة (بالإنجليزية)."

لبنان يطلق المتحف الوطني الافتراضي للفن الحديث

وخرجت مصاول وفريقها إلى شوارع طرابلس للبحث عن أفكارهم.وبمجرد أن توصلوا إلى فكرة رينداك عمل الفريق على ابتكار المنتج وتسويقه وبيعه للأطباء والصيادلة.

ويأمل الفريق من رواد الأعمال الشباب الآن في إضافة بعض الخصائص التصميمية الإضافية مثل إضافة مساحات مختلفة لتتناسب مع أنواع مختلفة من الأدوية