أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وكالات)

 

أكد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية رياض حجاب تعليق مباحثات جنيف إلى حين الالتزام بالقرارات الدولية، مؤكدا أن لا وجود للأسد في أي حل مقبل. 

ودعا مجلس الأمن والدول الداعمة لسوريا إلى الانعقاد لتقييم الهدنة، وقال حجاب في مؤتمر صحفي عقده قبل مغادرته جنيف اليوم، إن الوفد لن يبقى في جنيف طالما أن الشعب السوري يعاني من القصف والجوع والحصار.

كما أكد حجاب، أن ما يحصل في سوريا الآن لم يحصل في عهد النازية في ألمانيا، مشيرا إلى أن عدد البلدات المحاصرة في سوريا قد زاد وزادت معاناة السوريين.

وقال حجاب، في مؤتمر صحفي له، اليوم الثلاثاء، بجنيف: "قرارات الأمم المتحدة شملت فك الحصار وإدخال المساعدات وإطلاق المعتقلين السياسيين ووقف القصف وعمليات التهجير القسري والإعدام التعسفي".

وأضاف: "لم يتم الإفراج عن أي معتقل حتى الآن ولا يزال هناك أكثر من ألفي معتقل سياسي في السجون السورية"، لافتا إلى أنالجانب الإنساني في سوريا للأسف لم يتقدم وأكثر من 60% من المساعدات الأخيرة شملت مواد تنظيف.

وتابع منسق الهيئة العليا للتفاوض: أن "ما يمارسه النظام السوري من إرهاب يمارسه أيضا حلفاؤه روسيا وإيران وحزب الله، ولن نقبل بمفاوضات فيما شعبنا يعاني".

واستكمل حجاب: "قدمنا 17 مذكرة لدي ميستورا من بينها 12 مذكرة إنسانية، وطلبنا منه تعليق المفاوضات، وتلقينا رسالة الفصائل المعارضة ونقول لها إننا لن نفرط بأهداف الثورة السورية وسنعمل على تحقيقها ولن نتنازل عن حقوق الشعب السوري إطلاقا".

وقال حجاب: "تم سوء فهم تجاوبنا في جنيف من خلال الإصرار على معاناة الشعب السوري وانتهاك حقوقهم الإنسانية"، مضيفا: "توافقنا في مؤتمر الرياض على أن يكون الحل السياسي الخيار الاستراتيجي الأول لنا".