أخبار الآن | قسنطينة – الجزائر (رويترز)

باحتفالات موسيقية ورقص شعبي وطقوس تقليدية تتعلق بالفروسية في الشوارع/ اختتمت مدينة قسنطينة الجزائرية القديمة مطلع الأسبوع احتفالات استمرت عاما كاملا بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية لعام 2015.

وتدفق الألوف على الساحة الرئيسية في المدينة يوم السبت (16 أبريل نيسان) لمشاهدة العروض التي تبرز تنوع التراث الشعبي والثقافي للجزائر، ووصف مدير ديوان الثقافة والإعلام لخضر بن تركي احتفالات الاختتام بأنها تمثل فخرا للجزائر.

وقال بن تركي "الجزائر كانت سنة 2007 قبلة للعرب. الآن قسنطينة هي كذلك قبلة كل العرب. وحتى الدول الشقيقة والصديقة اللي شاركت في ها التظاهرة لمدة سنة. كان الافتتاح بكل المعالم الثقافية العربية والاختتام هو بالتراث الجزائري من 48 ولاية."

ويرى سكان قسنطينة أن اختيار مدينتهم عاصمة للثقافة العربية لمدة عام فتح أبوابها أمام الزوار وأنعش الحياة والتجارة فيها وتسبب في إطلاع أهلها على ثقافات من أنحاء العالم.

وقال جزائري من ولاية قسنطينة يدعى صابر بينما يشاهد العروض الختامية للاحتفالات "هذه التظاهرة جلبت لنا ثقافة ولايات أخرى وبلدان أخرى وتراث. جلبت لنا أشياء كثيرة أيضا لم نكن نعرفها وأصبحنا نعرفها اليوم. المهم أن السنة كانت مُثمرة تمت فيها إعادة ترميم قسنطينة واستفادت المدينة من أشياء كثيرة."

ومنذ إعلان المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليسكو)اختيار قسنطينة كعاصمة للثقافة العربية لسنة 2015 دخلت المدينة في ورشة حقيقية وشهدت عمليات تجديد كبيرة لآثارها ومواقعها التاريخية والثقافية استعدادا لتدفق السائحين والزوار عليها، وأوضح جزائري آخر من أهل قسنطينة أن الأحداث الثقافية التي شهدتها المدينة على مدى عام ساهمت في تحقيق تفاهم أكبر وتعاون بين أهل المنطقة.

وقال الرجل ويدعى عزُّوز "في الواقع هذه التظاهرة شرف لمدينة قسنطينة وشرف لكل الدول العربية. فمن خلالها نشأ تقارب وعلاقات قد تستمرّ إلى أواخر القرن الحالي بإذن الله لنكون يدا واحدة مع العرب ونبتعد عن الصراعات بما في ذلك الربيع العربي الذي هو في الواقع شتاء وبرد كان قارسا علينا. كما نأمل أن يعود الأمل العربي من جديد."

وعلى مدى عام كامل استضافت قسنطينة عروضا موسيقية متنوعة لمطربين عرب من المشاهير إضافة إلى عروض مسرحية وسينمائية من 26 دولة مختلفة من أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا.

ومع إسدال الستار في غضون ساعات على احتفالات "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" سيسلم المشعل لمدينة صفاقس التونسية التي سيحط بها العرس العربي لتحتفي خلاله بدورها كعاصمة للثقافة العربية لمدة عام كامل، وستنطلق احتفالات صفاقس باعتبارها عاصمة للثقافة العربية يوم الثلاثاء (19 أبريل نيسان).