أخبار الآن |  دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

تضاعف التصعيد العسكري في شمال سوريا، العراقيل أمام جولة المفاوضات المقبلة، المزمع عقدها في موعدها الجديد في 13 من الشهر الحالي في جنيف، رغم أن المعارضة السورية تفصل العمليات العسكرية عن مباحثات الحل السياسي، وتراها «محصورة في سياق الرد على خروقات النظام»…تقرير الزميلة منى عواد يحمل المزيد ..,.

يلفُ مزيدٌ من الغموض مصيرَ محادثاتِ جنيف  المقررِ انطلاقُها في الثالثَ عشَرَ من الشهر الجاري بين وفدي النظامِ السوري والمعارضةِ، وسْطَ تصاعدِ الأعمالِ العسكريةِ في أكثرَ من جبهة، ووسْطَ الخشيةِ من انهيار الهدنةِ الهشةِ القائمةِ بين الطرفين منذ السابعِ والعشرين من فبراير ، شباط الماضي..
ستيفان دي ميستورا، المبعوثُ الخاصُّ للأمم المتحدة قال إنه استغل اجتماعَه إلى وليد المعلم وزيرِ خارجيةِ النظام السوري لحثِّ النظامِ على دعم اتفاقِ وقفِ إطلاق النار الهشِّ في سوريا والسماحِ بوصول مزيدٍ من المساعدات الإنسانية.
كما ابلغ النظامُ السوريُّ ستافان دي ميستورا خلال زيارتِه سورية أنه مستعدٌ لمحادثات سلامٍ بلا شروطٍ تبدأُ في الخامسَ عشَرَ من  أبريل نيسان الجاري.

أما الهيئةُ العليا للمفاوضات التابعةُ للمعارضة السورية، فقد حذرت من أن يكونَ اتفاقُ وقفِ الأعمال القتالية في سورية "على وشْكِ الانهيارِ ، وذلك قبل أيامٍ من استئناف مفاوضاتِ السلامِ في جنيف.
 مشيرةً إلى أن استئنافِ النظامِ استخدامَ البراميلِ المتفجرة . كما قالت أكدت إخفاقَ المُهمةِ الأميركيةِ الروسيةِ لمراقبة وقفِ إطلاقِ النار .

وما يشيرُ إلى هشاشة هذه الهدنة مانشرته الشبكةُ السوريةُ لحقوق الإنسان في تقرير ذكرت فيه أن طائراتِ النظام ألقت مئتين وواحدا وأربعين برميلاً متفجرًا في مارس الماضي، سقط أكثرُها في محافظتي حلب وريفِ دمشق ثم إدلب.
كلُّ هذه التصريحاتِ تُؤكدُ مدى هشاشةِ الهُدنةِ في سورية، وعلى الرَّغم من ذلك خرج سكانُ المدنِ السورية، ولأٍول مرة منذ عدة أشهرٍ، للتسوق في أمان، معربين عن أملِهم في استمرار وقفِ إطلاق النار، بينما شككَ آخرون في إمكان صمودِ الهدنة