أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

ذكرت وكالة اسوشييتد برس عن مسؤولين أمنيين بأن داعش أرسل 400 مقاتل لشن هجمات في أوروبا. ووصف المسؤولون و بينهم مسؤولو استخبارات أوروبيون وعراقيون، وعضوٌ بالبرلمان الفرنسي يتتبعون الشبكات المتطرفة، وصفو بأن داعش أنشأ معسكرات مصممة خصيصا للتدريب على شن هجمات ضد الغرب. وقال المسؤولون، إنه تم إعطاء المقاتلين أوامرَ لإيجاد الوقت والمكان الملائمين والطريقة المناسبة لتنفيذ مهمتهم. 

قبل نحو 20 عاماً، وتحديداً في العام 1996، عثرت الشرطة البلجيكية خلال حملة تفتيش ومداهمات على وثيقة باللغة العربية في أحد المنازل ببروكسل لتجد على صفحتها الأولى إهداء وإطراء لتنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن، اللذين كانا يشاركان حركة طالبان الحكم في أفغانستان، لكن السلطات في بلجيكا لم تُعر لتلك الوثيقة أي اهتمام، ليتبين لاحقاً أن تلك الوثيقة تؤرخ لبداية ظهور جيل من المتطرفين في البلاد.

وبحسب تقرير لجريدة "الغارديان" البريطانية، فإن السلطات في بلجيكا كانت منهمكة في ذلك الحين بالتحقيق في مجموعة تابعة لـ"الجماعة الإسلامية المسلحة بالجزائر"، وهي المجموعة التي تبين لاحقاً أيضاً أنها أول خلية إرهابية يتم إلقاء القبض عليها في القارة الأوروبية، لتنذر سريعاً بتحول بروكسل الى عاصمة للإرهابيين على المستوى الأوروبي.

وتوالت بعد ذلك الحوادث التي توردها "الغارديان" في تقرير مفصل يكشف كيف تحولت بلجيكا إلى عاصمة للإرهابيين في أوروبا، وصولاً إلى التفجيرات الدامية التي شهدتها بروكسل صباح الثلاثاء، وأودت بحياة العشرات وأدت إلى تعطيل كامل للمطار الذي تعرض لتفجير انتحاري، ليكون بذلك أول مطار أوروبي يتعرض لعملية من هذا النوع في تاريخ القارة الأوروبية.