أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب) 

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تراقب انسحاب روسيا من سوريا لكن من السابق لأوانه تحديد تأثير هذا التحرك على الازمة أو على المنطقة بشكل أعم، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست للصحفيين خلال مؤتمر صحفي يومي "سنتابع هذا التحرك بالطبع. المؤشرات الأولية هي أن الروس ينفذون لكن لا يزال من السابق لأوانه في هذه المرحلة تحديد مدى تأثير ذلك على الوضع بشكل أوسع."

وأضاف أن روسيا لم تخطر الولايات المتحدة مسبقا بقرارها الرحيل عن سوريا وأنه ليس بوسعه التكهن بدوافعها. وكانت موسكو قد أعلنت بشكل مفاجئ يوم الاثنين أنها بدأت في سحب قواتها التي دعمت بشار الأسد وقلبت موازين المعركة، وقال إيرنست "إذا واصلوا الالتزام… فستكون هذه نتيجة إيجابية."

وكرر البيت الأبيض ما سبق وأن قاله من أن الخطوات العسكرية التي اتخذتها روسيا بالمنطقة أعاقت محادثات السلام الرامية لإيجاد حل سياسي في سوريا، وكرر إيرنست أيضا تعليقات صدرت في وقت سابق عن مبعوث أمريكي قال إن الانسحاب قد يساعد في تعزيز المحادثات في جنيف.

وقال للصحفيين "نشهد قدرا من التقدم على المسار الدبلوماسي ونحن سعداء بهذا"، وأضاف "ما نركز عليه هو محاولة دفع هذه المحادثات السياسية" مضيفا أن عملية التنسيق والعمل الجماعي بشكل فعال أمر يرجع للمجتمع الدولي. وقال "سنرى أي نوع من التقدم يمكننا تحقيقه."