أخبار الآن | أثينا – اليونان – (أ ف ب)

 تقدمت اليونان بخطة عاجلة الى الاتحاد الاوروبي من اجل استقبال مئة الف لاجىء على اراضيها في حين تزداد اعداد المهاجرين العالقين في هذا البلد، وقالت المتحدثة باسم الحكومة اولغا جيروفاسيلي  ان اليونان في اطار هذه الخطة بحاجة ل480 مليون يورو مشيرة الى وجود 23 الف لاجىء ومهاجر في البلاد حاليا.وكانت المفوضية الاوروبية اعلنت انها "تعد خطة عاجلة لمساعدة اليونان" بالاضافة الى دول اخرى في اوروبا من اجل "احتواء ازمة انسانية محتملة".

واضافت  انه لا يمكن لليونان ان تتعامل مع مجمل اللاجئين الذين يصلون و و بهذا الصدد قدمت اليونان خطة عاجلة الى المفوضية الاوروبية لاستقبال مئة الف لاجىء".وتتوقع اليونان استقبال بين 50 و70 الف مهاجر الشهر الحالي.

والاسبوع الماضي، تحدث رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر خلال لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس في بروكسل، عن حوالى 500 مليون يورو لهذه الغاية. 

واضافت جيروفاسيلي ان الحكومة سوف تلجأ الى "اية وسيلة دبلوماسية ممكنة من اجل التوصل الى افضل حل لادارة تدفق المهاجرين"، واوضحت ان "مجمل الالية الحكومية قد تحركت وان الجيش تقدم بشكل سريع جدا في مجال انهاء الاعمال التي اوكلت اليه ويقدم حاليا المواد الغذائية يوميا لعشرة الاف شخص".

وبسبب القيود التي فرضتها الاسبوع الماضي بعض الدول الاوروبية ودول البلقان حيال عدد اللاجئين الذين يسمح لهم بعبور الحدود مع مقدونيا، فان الاف اللاجئين وخصوصا من السوريين والعراقيين والافغان ما زالوا عالقين في اليونان.

وتواجد اكثر من سبعة الاف شخص الثلاثاء عند معبر ايدوميني على الحدود بين اليونان ومقدونيا التي حدت بشكل كبير من دخول اللاجئين الى اراضيها خلال الايام الماضية، حسب ما اعلن مصدر في الشرطة اليونانية.