أخبار الآن | طرابلس – ليبيا – (أ ف ب)                       

 

خاضت مجموعات تابعة لتحالف "فجر ليبيا" الذي يسيطر على معظم مناطق غرب البلاد الخميس اشتباكات جديدة مع عناصر من داعش غرب صبراتة قرب العاصمة طرابلس، في وقت تواصلت المعارك في بنغازي شرقا.
              
وذكرت وكالة الانباء "وال" القريبة من سلطات طرابلس غير المعترف بها دوليا ان منطقتي قصر العلالقة وزواغة على بعد ستة كلم غرب صبراتة (70 كلم غرب طرابلس) شهدتا اليوم "اشتباكات مسلحة بين القوات التابعة لحكومة الانقاذ الوطني وما يعرف بداعش
              
واضافت ان الاشتباكات "تأتي بعد ان صدرت الاوامر من رئاسة الاركان (القوات الموالية للحكومة في طرابلس) بمهاجمة الاماكن التي يختبئ فيها عناصر التنظيم". من جهته، قال عميد بلدية صبراتة حسين الدوادي في تسجيل صوتي نشره اليوم موقع البلدية ان مدينته اعلنت "الحرب على داعش"، مضيفا "لن نترجع عنها ولن نتخاذل"،داعيا السكان "كل واحد الى ان يدافع بقدر ما يستطيع".
                            
وتمكن عناصر من التنظيم المتطرف ليل الثلاثاء الاربعاء من السيطرة لساعات على وسط صبراتة قبل ان تطردهم الاجهزة الامنية المحلية المنضوية ضمن تحالف "فجر ليبيا"، في عملية قتل فيها 18 من عناصر الاجهزة الامنية.
                                          
ويسيطر التنظيم المتطرف على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، ويسعى للتوسع في المناطق المحيطة بها، وقد تبنى تفجيرات عدة داخل العاصمة الليبية. كما انه يقاتل في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) ويتمركز في مواقع قرب درنة (1100 كلم شرق طرابلس).
              
وفي بنغازي، تواصلت اليوم المعارك بين القوات الموالية للسلطات المعترف بها دوليا، والتنظيمات المسلحة المعارضة، وبينها داعش في اطار عملية عسكرية انطلقت السبت الماضي وحققت خلالها القوات الحكومية تقدما كبيرا.
              
وقال مسؤول عسكري في القوات الحكومية لوكالة فرانس برس ان محور الصابري الواقع في وسط المدينة والقريب من حي الليثي، معقل الجماعات الجهادية الذي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليه، شهد اليوم "معارك عنيفة". ولم يعط المسؤول تفاصيل اضافية.