أخبار الآن | بيروت – لبنان – (أ ف ب)

قطعت فصائل من المعارضة السورية المسلحة طريقا استراتيجية تربط مناطق سيطرة قوات النظام في محافظة حلب بمناطق سيطرتها في سائر المحافظات السورية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

حيث تمكنت الفصائل من السيطرة على جزء من قرية رسم النفل الواقعة على طريق سلمية خناصر، إثر هجوم مفاجئ شنوه من غرب بلدة خناصر.

تقع طريق خناصر حلب في ريف حلب الجنوبي الشرقي، وهي الطريق الوحيدة التي يمكن لقوات النظام المتواجدة في غرب مدينة وحلب ومناطق محيطة بها، سلوكها للوصول من وسط البلاد إلى حلب (شمال). وبحسب عبد الرحمن، تعد هذه الطريق "طريق الإمداد الوحيدة لقوات النظام إلى محافظة حلب".

أتي هذا التطور في وقت لا تزال قوات النظام تحاصر بشكل شبه كامل الأحياء الشرقية من المدينة الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، بعد تقدمها خلال الأسابيع الأخيرة في ريف المدينة الشمالي.

وتعرضت هذه الطريق للقطع مرات عدة منذ اندلاع النزاع السوري العام 2011، إذ تمكنت فصائل معارضة من قطعها بالكامل في الفترة الممتدة بين أغسطس(آب) وأكتوبر(تشرين الأول) 2013، ما تسبب بنقص في المواد الغذائية والوقود في المناطق تحت سيطرة النظام.

وفي 23 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، تمكن تنظيم داعش من السيطرة على جزء من طريق خناصر إثريا (محافظة حماة، وسط)، ما أدى إلى قطع الطريق المؤدية إلى مدينة حلب وحصار مئات الآلاف من سكانها. لكن قوات النظام تمكنت في الرابع من نوفمر(تشرين الثاني) من استعادة السيطرة مجدداً على الطريق.