أخبار الآن | بغداد – العراق

أكد المتحدث باسم قوات التحالف الدولي ضد داعش ستيف وارن  أن معركة استعادة الموصل لن تبدأ قبل عدة أشهر. و تحدث المسؤول العسكري الأميركي بدلاً عن تحرير الموصل عن تدريب 20 ألف مقاتل في العراق لمحاربة داعش، مشيرا إلى أن عمليات التدريب شملت عدداً من أبناء العشائر السنية في العراق.وقال وارن: "قمنا حتى الآن بتدريب نحو 20 ألف مقاتل من القوات العراقية لم تشمل قوات الشرطة، ولكننا دربنا عدداً مقدر من أبناء القبائل التابعة للعشائر السنية، وما نقوم به الآن هو بالتحديد إعداد هذه القوة التي ستتحرك مستقبلا لخوض معركة استعادة الموصل من قبضة داعش، ولكننا لم نحدد حتى الآن عدد هذه القوة ونعتقد أنها ستكون بشكل مبدئي نحو 10 ألوية وكما تعلمون أن نحو ألفين إلى ثلاثة آلاف هو عدد القوة التي يتألف منها اللواء وهذا رهن الحاجة".

وقال الكولونيل الأمريكي ستيف وارن، الذي كان يتحدث من بغداد عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة: "ستمر أشهر عديدة قبل أن تبدأ العمليات (لاستعادة) الموصل".

وأضاف المتحدث: "إن أولويتنا في الوقت الحاضر هي تدريب ألوية، وبناء القدرات القتالية، وتدريب عناصر شرطة".

وأوضح أن تحديد التوقيت لإطلاق الهجوم سيكون رهناً بسرعة هذا المجهود التدريبي.

وشدد المسؤولون الأمريكيون مرات عدة على ضرورة زيادة عدد المدربين العسكريين الغربيين في العراق، لتسريع تدريب القوات العراقية.

ويتوقع أن تدرج هذه المسألة على جدول أعمال اجتماع لوزراء دفاع 26 دولة مشاركة في التحالف في 11 فبراير(شباط) في بروكسل، بهدف توزيع الجهود العسكرية الإضافية في الأشهر المقبلة، لمحاربة الإرهابيين.