أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

صدرت تحذيرات من محافظتي درعا والسويداء، جنوب سوريا، من وقوع فتنة طائفية سببها إيران بين أبناء المحافظتين، وسط تقارير عن مباشرة طهران بتأسيس فصيل عسكري جديد في السويداء، ذات الغالبية الدرزية.

وأشارت تقارير إلى أن الفصيل الدرزي الجديد يحمل اسم "لبيك يا سلمان" نسبة إلى الصحابي سلمان الفارسي، الذي يحظى بمكانة خاصة لدى الدروز.

«فتنة إيرانية» وراء تشكيل ميليشيا «لبيك يا سلمان» الدرزية في سوريا

وأكدت مصادر معارضة أن "حزب الله (اللبناني) وإيران باتا موجودين بشكل واضح في السويداء لتدريب هذه الميليشيات الدرزية على غرار الميليشيات الشيعية".

حيث دعم "حزب الله" الشيعي هذا التشكيل وموله، وأشرف على تدريب العشرات من المنتسبين لهذه الميليشيا التي تضع شعار "لبيك يا حسين"، وروج إعلام الحزب وصفحات التشبيح على أن مهمة هذا الفصيل هي تحرير شرق حوران وأوتوستراد درعا – دمشق.

ولفتت المصادر إلى أن العمل على هذا الفصيل كان قد بدأ بشكل جدي وواضح الأسبوع الماضي، عند بدء الاشتباكات العنيفة في السويداء بين "جبهة النصرة" و"قوات الدفاع الوطني"، ووجود تنظيم "داعش" في بير القصب، شمال شرقي السويداء. 

هذا وأشار مصدر في الجيش الحر، إلى وجود تخوف من اشتعال المعارك بين أبناء درعا والسويداء اللتين لا تبعد إحداها عن الأخرى أكثر من 100 كيلومتر، وذلك بعد انضمام مجموعة من الشباب الدروز إلى ما يعرف بـ "اللجان الشعبية" التابعة للنظام، لا سيما في المناطق الحدودية بين المنطقتين حيث يقومون بعمليات التفتيش والمراقبة لأهالي درعا، وهو الأمر الذي أدى إلى تذمر العائلات التي تنتمي في معظمها إلى عشائر.