أخبار الآن | الدوحة – قطر ( أ ف ب)       

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الأربعاء، أنها تنسق مع الحكومة العراقية للكشف عن "تفاصيل حادثة اختطاف المواطنين القطريين"، والإفراج عنهم بعدما تم خطفهم في العراق.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الخارجية قولها "إنها تقوم بمتابعة موضوع اختطاف عدد من المواطنين القطريين دخلوا جنوب العراق في رحلة صيد، فور تلقيها نبأ اختطافهم".
وكانت مصادر عراقية حكومية وأمنية قالت إن عشرات المسلحين خطفوا 26 قطريا على الأقل، كانوا يصطادون في صحراء محافظة النجف العراقية قرب الحدود السعودية. 

وباشرت وزارة الخارجية القطرية، حسب البيان، "اتصالاتها مع الحكومة العراقية والجهات المختصة على أعلى المستويات الأمنية والسياسية في العراق، للوقوف على تفاصيل" الحادث.

وأكدت الخارجية أن القطريين، التي لم تحدد عددهم أو هويتهم، كانوا "دخلوا الأراضي العراقية بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية، وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الدوحة".

وأوفدت الدوحة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية وسفيرها لدى بغداد "لمتابعة جميع الإجراءات المتبعة في هذا الشأن مع الحكومة العراقية عن كثب لتأمين سلامة المواطنين القطريين".

وكان عقيد في شرطة السماوة بالعراق قال إن قوة أمنية عراقية كانت تحرس القطريين، لكنها رأت ألا تدخل في اشتباك مع عدد كبير من المسلحين.

وأضاف، طالبا عدم الكشف عن هويته، "نتحدث عن 100 مسلح على الأقل مجهزين بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة قاموا باقتحام المخيم القطري واختطفوا الصيادين..".

وذكرت المعلومات الأولية أن الخاطفين تمكنوا من الفرار بالمخطوفين إلى منطقة صحراوية قرب محافظة الناصرية في جنوب العراق، على بعد نحو 300 كيلومتر جنوبي بغداد