أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أعلنت الأطراف الليبية المجتمعة بتونس في مؤتمر صحافي عن توقيع الاتفاق السياسي بشكل نهائي في 16 من الشهر الجاري. وقال ممثلا طرفي الحوار، محمد شعيب عن مجلس النواب وصالح المخزوم عن المؤتمر، إن قرار طرفي الحوار بعد اجتماعهما على مدى يومين هو الوصول إلى مرحلة التوقيع النهائي الأربعاء المقبل على نص الاتفاق السياسي.

 قال الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا مارتن كوبلر إن ليبيا تسابق الزمن فيما يتعرض للخطر نسيجها الاجتماعي ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية من قبل قوات التطرف والإرهاب.
وعبر دائرة تليفزيونية من تونس أطلع كوبلر أعضاء مجلس الأمن على ما اتفق عليه خلال المداولات التي اختتمت في تونس يوم الجمعة:

و كان قد علن ممثلون عن طرفي النزاع في ليبيا الجمعة من تونس أنهم سيوقعون في 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري خطة الأمم المتحدة للتسوية التي تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد.

وجاء الإعلان في ختام اجتماع استغرق يومين في تونس بين ممثلين عن برلماني طبرق المعترف به دوليا، وطرابلس برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا .

طرفا النزاع في ليبيا يوقعان الاربعاء خطة الامم المتحدة للتسوية

وأعرب المسؤول الأممي عن سعادته بتوصل الفرقاء الليبيين إلى هذا الاتفاق بعد فترة طويلة من المفاوضات، مؤكدا أن المعاناة الإنسانية في ليبيا ستنتهي.

و شدد كوبلرعلى ان الوقت قد حان من أجل وضع حد للأزمة الإنسانية في ليبيا, خاصة مع التنامي الكبير للخطر الإرهابي وتوسع تنظيم داعش.

ويمهد الاجتماع للمؤتمر الدولي المقرر عقده في روما الأحد والرامي لإعطاء زخم دولي للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ومن المقرر أن يترأس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد بروما مع نظيره الإيطالي باولو جينتيلوني المؤتمر الدولي حول ليبيا, وقال مارك تونر نائب المتحدث باسم الوزارة إن اجتماع روما سيؤكد التزام المجتمع الدولي بمساعدة الليبيين على التحرك بسرعة لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وكانت إيطاليا والولايات المتحدة قد دعتا إلى مؤتمر روما لدفع الأطراف الليبية إلى التوقيع، في أقرب وقت، على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية كأساس وحيد لمواجهة تنظيم داعش الذي بات يتمدد في ليبيا.

ورجح محمد شعيب ممثل برلمان طبرق توقيع الاتفاق في المغرب التي استضافت من شباط/فبراير وحتى تشرين الاول/أكتوبر الماضيين المفاوضات بين طرفي الصراع الرئيسيين في ليبيا.

و كان الفريق المعني بالشؤون الإنسانية في ليبيا قد أطلق قبل يومين خطة إنسانية عاجلة للاستجابة لحاجات 2,4 مليون شخص من المساعدات الإنسانية بما يتطلب تمويلات قدرها الفريق بحوالي 165 مليون دولار