أخبار الأن | دبي – الامارات العربية المتحدة

كشفت السلطات المغربية عن تفكيك العشرات من الخلايا الإرهابية منذ أكثر من عقد من الزمن ، مشيرة إلى أنها اعتقلت المئات من الأفراد المتهمين بالتخطيط للقيام بهجمات إرهابية.

 في وقت تضاعفت فيه وتيرة تفكيك الشبكات الإرهابية خلال السنوات الثلاث الماضية… قالت الحكومة المغربية إنها تمكنت من تفكيك 140 خلية إرهابية منذ العام 2002
ووفقا للبيانات المغربية الرسمية، التي نشرت في وقت سابق من العام الحالي، التحق 1354 مغربيا بالجماعات المسلحة المتشددة في سوريا والعراق، وتم اعتقال 220 شخصا منهم عندما عادوا إلى المغرب، في حين قتل منهم 286 شخصا.

يشار إلى أن المغرب كان قد أنشأ في بداية العام الجاري جهازا أمنيا جديدا أطلق عليه اسم "المكتب المركزي للأبحاث القضائية"، وهو متفرع عن جهاز المخابرات الداخلي في المغرب.

ومنذ هجمات باريس الدامية في الثالث عشر من الشهر الماضي أعلنت الأجهزة الأمنية المغربية عن تفكيك 4 خلايا متهمة بالإرهاب، وتم اعتقال 11 شخصا.

ويتبع المغرب أسلوب العمليات الاستباقية من خلال نشاط واسع للأجهزة الأمنية ونشر قوات إضافية في شوارع مدن المملكة من أجل ضبط الأمن، كما تتجول عناصر أمنية مسلحة في عدد من شوارع المدن المغربية، في محاولة لاستباق أي محاولات لعمليات إرهابية.