أخبار الآن | الحسكة –  سوريا ( سعيد غزول)

مجزرة راح ضحيتها نحو "40" مدنياً معظمهم نساء وأطفال يوم الإثنين، جراء غارة نفذتها طائرات "التحالف الدولي" على قرية "الخان" 15 كم جنوب غرب بلدة "الهول" في ريف الحسكة الجنوبي، كما أسفرت الغارة عن جرح عشرات آخرين، تم نقلهم إلى "المشفى الوطني" في مدينة الحسكة.

الناشط الإعلامي "سراج الحسكاوي" أفاد لـ أخبار الآن، أن طفلاً من عائلة "علي سلمان العبد الله"، توفي في "العناية المشددة" بـ"مشفى الحسكة الوطني" متأثراً بجراح أصيب بها جراء قصف "التحالف الدولي" على قرية "الخان"، وبذلك تكون عائلة "علي سلمان العبد الله" قد قضت بالكامل.

وأضاف "الحسكاوي"، أن "عدنان كريش" قائد ميليشيا "صفور البادية"، كتائب البعث سابقا، التابعة لقوات النظام والمنتمية لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، قام بمنع المدنيين من دخول "مشفى الحسكة الوطني" فيما سمح لـ"الوحدات الكردية" بذلك، محذراً من ارتكاب "انتهاكات" بحق جرحى مجزرة قرية "الخان" داخل المشفى.

الصفحة الرسمية لـ"اتحاد شباب الحسكة" على "فيس بوك"، ذكرت أسماء العوائل التي استهدفتها غارات "التحالف الدولي" في قرية "خويتلة الخان" وهم: "عواد الحديد، عايد الحديد، علي السمان، إبراهيم العبد، علي السليمان، عائلة العبود، عائلة عيد الشاكر، عائلة عباس العيد"، مضيفةً أن عدداً من "الجثث" لم يتمكن ذويهم من الوصول إليهم، بسبب حواجز "قوات سوريا الديمقراطية" المنتشرة في المنطقة.

"الوحدات الكردية" تعتقل مدنيين يتهمة الانتماء لـ"داعش"

من جهةٍ أخرى، قال الناشط "الحسكاوي"، إن "وحدات حماية الشعب" الكردية، اعتقلت الاثنين خمسة مدنيين من حي "العزيزية" في مدينة الحسكة، وهم: "خالد، وحسن، وحسين محمد الجريان، وعهد وعبد الله فهد الجريان"، دون معرفة أسباب الاعتقال.

وأضاف "الحسكاوي"، أن "الوحدات الكردية" أغلقت قبل أيام الطرق المؤدية إلى مدينة الحسكة، ومنعت سكان الريف الجنوبي النازحين، من الدخول  إلى المدينة، وقامت باعتقالهم بتهمة الانتماء إلى داعش واقتادتهم إلى معتقلات "المالكية والقامشلي"، مشيراً، حسب تصريحه، إلى أنها داهمت يوم السبت، منزل أحد المدنيين وبدعى "مصطفى تركي العواد" من أبناء قرية "العشرة" في ريف بلدة "تل تمر"، وقامت بقتله بالرغم من عدم ارتباطه بأي جهةٍ عسكرية.

غارة "للتحالف الدولي" تستهدف معسكراً لـ"نظام الأسد" في دير الزور

وكانت "وزارة الخارجية" في حكومة "نظام الأسد"، اتهمت طائرات "التحالف الدولي"، بشن غارة استهدفت "معسكر الصاعقة" الخاضعة لسيطرته في بلدة "عياش" بريف دير الزور يوم الأحد.

الإعلامي "عامر الهويدي" الملقب بـ"أبو  حسين الديري" أفاد لـ أخبار الآن، أن أربع طائرات "للتحالف الدولي" استهدفت بتسعة صواريخ مساء الأحد، "معسكر الصاعقة" التابع لقوات "نظام الأسد"، ما أسفر عن مقتل خمسة عناصر للنظام وجرح نحو 13 آخرين، كما تم تدمير 3 دبابات ومستودع للذخيرة.

في حين أكدَّ ناشطون من قرية "عياش"، أن الغارات تزامنت مع محاولات داعش اقتحام أحياء خاضعة لسيطرة النظام في مدينة دير الزور، والمحاصرة منذ نحو عام تقريباً.

من جانبه، نفى "التحالف الدولي" قصف معسكر لـ"نظام الأسد" في دير الزور،  حيث قال المتحدث باسم "التحالف" العقيد "ستيف وارن" أن "التحالف" اطلع على التقارير السورية، لكنه لم ينفذ أي ضربات في ذلك الجزء من دير الزور، مضيفاً أن الغارات استهدفت منطقة "تبعد 55 كيلومتراً" عن المكان الذي قال النظام إنه تعرض للقصف.

"معسكر عياش" أو ما يُعرف بـ"معسكر الصاعقة" في ريف دير الزور الغربي، يجاوره مستودعات ضخمة للسلاح، كانت تعرضت في مرات عدة لمحاولات اقتحام من قبل داعش، وقبلها فصائل من الجيش الحر وكتائب أخرى، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل، ويعد المعسكر الخاصرة الغربية لأحياء دير الزور المحاصرة، التي نزح عنها أكثر من 80 % من السكان منذ بداية العام الجاري، فيما يتعرض ما تبقى منهم لأحوال معيشية صعبة.