أخبار الآن | موسكو – روسيا (ا ف ب)

أكد المبعوث الأممي في سوريا ستيفان دي ميستورا، أن الأمم المتحدة لديها خطة متكاملة بشأن الحل السياسي في سوريا، مشددا على ضرورة إطلاق العملية السياسية في سوريا.

وأشار دي ميستورا في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء، إلى أن هناك اتفاق بين جميع الأطراف في اجتماع العاصمة النمساوية فيينا على تجاوز الخلافات بين كافة الأطياف في سوريا.

وقال: "مستعدون لرعاية حوار بين النظام والمعارضة السورية لتسوية الأزمة الراهنة"، مضيفا " أي حوار يجب أن يتم دون شروط مسبقة"، وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد ألتقى في موسكو، اليوم الأربعاء، مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لبحث أخر المستجدات بالأزمة السورية.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف قال إن ممثلي النظام والمعارضة السوريين "سيدعون في الأسبوع المقبل إلى موسكو لإجراء مشاورات".

وأوضح:" ليست هناك مشكلة من طرف الحكومة، فقد وافقت منذ زمن طويل. حاليا نحن على اتصال مع ممثلي مختلف منظمات المعارضة السورية كي تأتي الى موسكو".

ولكن واشنطن لم ترحب كثيرا بعقد مثل هذا اللقاء بين الأطراف السورية، معتبرة أنه " سابق لأوانه لأن العملية الدبلوماسية التي بدأت في فيينا وضمت بعض الدول نهاية أكتوبر تمثل "خطوة جيدة"،وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".