أخبار الآن | تل حميس – سوريا – (غرفة الأخبار)

سيطر داعش على مناطق زراعية مهمة في سوريا، وصادر الكثير من المحاصيل الزراعية والمواشي من المزارعين وذلك بحجج مختلفة منها الزكاة والضرائب او بحجة ان اصحاب تلك الاراضي والمواشي يتعاونون مع خصومه. التقرير التالي يوثق حالات النهب في مدينة تل حميس الواقعة في محافظة الحسكة.

ما يزال  داعش يواصل سياسة الاستيلاء على المحاصيل الزراعية ومصادرة الاراضي والمواشي بحجج كثيرة منها الزكاة والضرائب وايضا بتهم يسميها "عمالة" لأصحاب تلك الأراضي لخصومه.

احد المزارعين في القرية يقول: "داعش يصادر الاراضي الزراعية للمتعاونين مع النظام او قوات حماية الشعب الكردي، ولا اعرف اين يأخذونها ,ويفرضون زكاة الاغنام بالقوة ولا اعرف اين يأخذونها ولا نعرف اين يأخذون بالمحاصيل الزراعية يضعون المحاصيل الزراعية في شاحنات".

شهود عيان في بلدة تل حميس شمال سوريا والتي سيطر عليها داعش لمدة عام قبل ان تحرّر ,أكدوا ان داعش كان يستولي على المحاصيل الزراعية والمواشي والمعدات الزراعية ويقوم ببيعها لتجار لتمويل اعمالهم الأرهابية.

احد المزارعين في القرية يقول: "كان داعش يصادر المحاصيل الزراعية من المؤيديين للنظام اولقوات حماية الشعب الكردي ويفرضون علينا الزكاة ويزعونا بعضها على الفقراء ويأخذون معظم المحاصيل في شاحنات ولا اعرف اين يأخذونها".

احد المزارعين في القرية يقول: "كانوا يأخذون الحبوب من الصوامع ويبعونها للتجار, واثناء الحصاد ياخذون الزكاة ويصادرون المحاصيل الزراعية والمواشي من المتعاونين مع النظام السوري او الاكراد ويصادرونها بالسيارات والشاحنات ويبعونها للتجار".

ويجوب داعش القرى و المناطق الزراعية ويفرض الضرائب على المحاصيل الزراعية والمواشي , ويشتري ، فيما ندر ،  المحاصيل الزراعية بأسعار زهيدة يحددها هو ، وفي حال امتناع المزارعين عن القبول ببيعها يقومون بجلدهم ومصادرة المحاصيل

احد المزارعين في القرية يقول:
" بالنسبة للثروة الحيوانية يأخذون بعضها على اساس يوزعونها على الفقراء وهذا كذب فهم مرتزقة ياخذونها وينهوبنهاو وانا تعرضت لضغط كبير وقلت لهم اين تأخذون اغنامي وقد جلدوني اربعون جلدة, هم يقولون لنا انهم ياخون المحاصيل الزراعية والمواشي لتوزيعها على الفقراء وهذا كذب, فالمرتزقة في داعش اصبح لديهم 200 راس مواشي".

هذا ويؤكد شهون عيان ومصادر متعددة أن داعش لا يكتفي بذلك بل يعمد أيضا الى مصادرة الشاحنات التي تقل محاصيل زراعية وتمر عبر الأراضي التي يسيطر عليها.