أخبار الآن | رويترز – بنغازي – ليبيا

قال شهود عيان الخميس إن طائرات حربية مجهولة شنت ضربات جوية على مدينة سرت الليبية مستهدفة مناطق يحتلها تنظيم داعش في الجنوب والغرب.

وهذه الضربات تعد الثانية التي تستهدف التنظيم بالمدينة هذا الشهر. ولم تعلن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا أو أي من الأطراف المتحاربة الأخرى في ليبيا مسؤوليتها عن الضربات على الفور.

تتزامن هذه التطورات الميدانية مع تعيين  الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر مبعوثا دوليا جديدا إلى ليبيا خلفا لبرناردينو ليون الذي باءت جهوده للتوصل إلى اتفاق سلام في ليبيا بالفشل. كان كوبلر (62 عاما) سفيرا لألمانيا في كل من العراق ومصر، وهو يرأس منذ عامين بعثة الامم المتحدة في الكونغو.

وعمل كوبلر ضمن فريق وزير الخارجية الألماني الأسبق يوشكا فيشر، وانضم إلى الأمم المتحدة في 2010 بصفة مساعد المبعوث الأممي إلى أفغانستان قبل أن يعين مبعوثا خاصا إلى العراق بين عامي2011 و2013. وسيخلف كوبلر برناردينو ليون الذي أعلن في مطلع تشرين الأول/أكتوبر أنه تمكن من انتزاع اتفاق بين أطراف النزاع الليبي على مقترح لتشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين.

لكن برلمان طرابلس المدعوم من تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى فجر ليبيا رفض المقترح. وكذلك فعل البرلمان المعترف به دوليا والذي يتخذ من طبرق في شرق ليبيا مقرا. وأقدم هذا البرلمان الأخير على تمديد ولايته قبل انتهائها رسميا الأسبوع الماضي ولفترة لم تحدد. وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى أمنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين. وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014.