أخبار الآن | ريف حماة – سوريا (مكسيم الحاج)

أصدر جيش النصر مساء يوم أمس بياناً رسمياً صرّح من خلاله عن تمكن الثوار من تحرير كل من بلدة معركبة وقرية لحايا الشرقية والغربية، واغتنام دبابة من قوات النظام وتركس وعدد كبير من الذخائر، مضيفاً إلى عدد كبير من القتلى وقع في صفوف النظام والقوات الروسية من بينهم ضبّاط اثنين، في إشارة واضحة لتواجد روسي برّي في معارك النظام مع الثوار بريف حماة.

تحرير قرى جديدة

وبحسب "أبو رائد" القيادي العسكري في الجيش الحر بريف حماة بأن عمليات الاقتحام لبلدة معركبة بدأت عصر يوم أمس وسط اشتباكات كانت عنيفة للغاية تخللها عمليات تمهيد بالمدفعيات الثقيلة من قبل الثوار على مواقع النظام داخل البلدة، ليقوم عناصر النظام بالهروب خارج البلدة، لتنتهي بسيطرة الثوار الكاملة على البلدة.

وتكمن أهمية بلدة معركبة في قربها لمدينة مورك بريف حماة الشمالي والواقعة على طريق حماة حلب الدولي، كما أن مورك تعتبر صلة الوصل بين ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، وفتح الثوار للمعارك في مورك سيفتح أمامهم العمل على نطاق واسع بريف حماة الشمالي بأكمله.

وفي حديث للناشط الميداني "مصطفى أبو عرب" المتحدث باسم مركز حماة الإعلامي قال بأن ما يزيد عن ثلاثين عنصراً للنظام قتلوا إثر معارك تحرير معركبة ولحايا الشرقية والغربية وذلك عبر تأكد الثوار عبر مصادرهم من داخل مشفى محردة من وصول 30 جثة إلى المشفى موثقين بالاسم.

وأضاف بأن عددا كبيرا من القتلى والجرحى وصل أيضاً إلى مشفى حماة الوطني صباح اليوم، مما أدى إلى استنفار كبير داخل المشفى لإسعاف الحالات التي من الممكن إسعافها.

وأفاد أبو عرب عن تمكن الثوار من تدمير قاعدة كورنيت للنظام ومقتل الرامي في حاجز الصوامع قرب قرية المنصورة في سهل الغاب بريف حماة، كما استهدف الثوار بالمدفعيات الثقيلة مراكز للنظام وللقوات الروسية في مدرسة مورك التي يتخذها النظام مركزا لهم بريف حماة الشمالي، كما تم استهداف مواقع النظام في حاجزي تل عثمان والمغيّر بريف حماة.

من جهة أخرى قصفت طائرات حربية روسية على مشفى مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي مما أسفر عن وقوع إصابات كبيرة في صفوف المدنيين.

كتائب الثوار تسيطر على قرى جديدة بريف حماة

ريف حمص

وعلى صعيد ريف حمص، تحدّث الناطق باسم مركز حمص الإعلامي "محمد الحمصي" عن تواصل الاشتباكات العنيفة على جبهة سنيسل وتيرمعلة بريف حمص تمكن الثوار من خلالها من تدمير عربة ناقلة جند للنظام.

فيما وصلت الحصيلة الأخيرة لعدد الضحايا والجرحى بقصف طيران النظام الحربي على تلبيسة بريف حمص إلى تسعة عشر وعدد كبير من الجرحى.