أخبار الآن | حلب – سوريا – (أ ف ب)

قتل الجنرال حسين همداني احد قادة الحرس الثوري الإيراني الخميس في حلب شمالي سوريا خلال خلال مَهمة استشارية وبحسب النص الذي نشر على الموقع الالكتروني للحرس الثوري فإن الجنرال حسين همداني قتل بأيدي ارهابيين من داعش، بدون ان يوضح في أي ظروف.

نددت لجنة بالامم المتحدة بالتدخل الايراني والروسي في سوريا، وذلك ضمن القرار الذي أقرته لجنة حقوق الانسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويندد القرار أيضا بكل المقاتلين الارهابيين الاجانب والقوى الاجنبية التي تقاتل باسم النظام السوري خاصة ألوية القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعاتٍ متشددة كحزب الله اللبناني ، ويطالب القرار المتشددين الأجانب بمغادرة الأراضي السورية على الفور . كما يهاجم  داعش والجماعات المتشددة الاخرى بسبب الانتهاكات والاعمال الوحشية التي يرتكبوها. لكن معظم الانتقادات في القرار تستهدف نظام بشار الأسد.

 نددت لجنة تابعة للجمعية العامة للامم المتحدة في قرار لها بالفظاعات التي يرتكبها المتشددون في سوريا، مؤكدة في الوقت نفسه ان القصف العشوائي الذي يمارسه النظام السوري لا يزال يحصد القسم الاكبر من القتلى المدنيين في هذا البلد. واقر مشروع القرار الذي قدمته السعودية باغلبية 115 صوتا مقابل 15 وامتناع 51 عن التصويت. ومن ابرز الدول التي صوتت ضد القرار، روسيا والصين وايران، الحلفاء الرئيسيين لنظام الاسد.

وبعد ان اقرته اللجنة، اصبح القرار جاهزا لاحالته الى الجمعية العامة التي ستصوت عليه في كانون الاول/ديسمبر، علما بأنه نص غير ملزم تعرب فيه الامم المتحدة عن سخطها ازاء التصاعد المستمر في وتيرة العنف في سوريا.