أخبار الآن | البصرة – العراق – (رويترز)

تواجه أهوار العراق جفافا وارتفاعا في مستويات ملوحة المياه، مما يهدد الحياة المائية والماشية، وسبل عيش سكان المنطقة.

وانخفضت مناسيب المياه في النبوع التي تغذي الأحراج فزادت ملوحتها التي باتت تهدد الأسماك ما تسبب أيضا في تهجير سكان المنطقة.

وكانت تغطي منطقة الأهوار في جنوب العراق تغطي مساحة تسعة آلاف كيلومتر مربع في سبعينات القرن الماضي لكنها تقلصت إلى 760 كيلومتر مربع فقط في عام 2002.

وقال علاء هاشم البدران نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة : "الان انخفضت المياه بدرجات عالية جدا، وبالمقابل ازدادت الملوحة، لأن مثل ما تعرف الملوحة عالية في المصب العام لأكثر من 5000 تقريبا، فلما تجف المياه معناها راح تخلف أملاح، الاملاح كلما يزيد تركيزها راح تقتل الاسماك".

وأضاف البدران "اللي عنده مجموعة أبقار أو جاموس في مناطق الأهوار حتى لو اتوفرت الاعشاب او مانسمي القصب والبردي تبرز عنده مشكلة جديدة انه هذا الحيوان غير قابل انه يغتسل او ينغمر مثل ما تعرف الجاموس في منطقة المياه اضافة الى احتياج هذا الحيوان الى مياه الشرب طبعا هو يحتاج مياه كميات كبيرة جدا. هذا راح يثقل كاهل المربي او هاي مناطق القرى فأكيد هنا راح تظهر عدنه مشكلة جديده الي هي مشكلة هجرة هذه العشائر،العوائل او المربين إلى مناطق أخرى وطبعا من يهاجرون إلى مناطق أخرى أكيد راح يصير احتكاك بينهم وبين عشيرة أخرى على الموارد الطبيعية وهنا راح تبرز عدنا مشاكل أمنية ومشاكل أخرى".

2. نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة الاستشاري علاء هاشم البدران يقول: " لان الاسماك اذا زادت الملوحة الى حد معين تبدي تفقد شهيتهه بالاكل وبمراحل متقدمة راح تعمى وتنتهي فهذا الي صار و طبعا هذا يادي الى ان تموت الاسماك الان اتصور انه المناطق كامت تموت بيهه الاسماك بكميات هائلة جدا ربما عشرات ملايين الاسماك ماتت".

3. نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة الاستشاري علاء هاشم البدران يقول: "الحرب الي تحدث الان في العراق الي هي حرب المجموعات الارهابية الي في غرب وشمال العراق كلهه هي في مناطق نسميهه مناطق السدود الكبرى يعني مثلا منطقة سد الموصل تعتبر هي الان منطقة عسكرية ومنطقة سد حديقة في الرمادي هي منطقة عمليات عسكرية اضافة الي سدات موجودة في الرمادي والفلوجة"

4. سيد صفاء، احد سكان الاهوار، يقول: "الماي مالح و الحلال كله موت والماي كوله مشترى مي الارو مشترة يومية تذبلك خمستالاف ستالاف بس الحلال غير مي الشرب، و هذا الهور هسه جاي تشوفونه السمج كله طك الهور كله خرب هسه طاح الماي كله طاح مابقة شي هاي العوائل بالضيم هسه ظاله محتارة برواحهه وين تروح بيهم شالو خطية وبيهم ظلو يعالجون بالمأساة هايه وين يرحون ظالين هيج لا منا ولا منا هاي ناس كلهه تعبانه و كلهه بالهه على عيشتهه انكطع عنهه الماي انتهو هسه كلهه ظلت كاعدة".
>>