أخبار الآن | انقرة – تركيا – (رويترز)

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن تركيا والولايات المتحدة ستبدءان قريبا عمليات جوية شاملة لإخراج مقاتلي داعش من منطقة في شمالي سوريا المتاخمة لتركيا.

وقال جاويش أوغلو في مقابلة مع رويترز، إن المحادثات التفصيلية بين واشنطن وأنقره بشأن هذه الخطط اكتملت، مؤكدا أن حلفاء إقليميين قد يشاركون فيها، من بينهم السعودية وقطر والأردن، بالإضافة إلى بريطانيا وفرنسا.

وفي السياق ذاته نقلت رويترز عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون جيف ديفيس، في وقت سابق من الشهر الجاري، قوله: إن "الجيش الأمريكي نفذ أول ضربة باستخدام طائرة بدون طيار من قاعدة في تركيا ضد أهداف لداعش في سوريا"، مضيفاً أنه تجري استعدادات لتنفيذ ضربات بطائرات أمريكية يقودها طيارون أيضاً"، مؤكداً في الوقت ذاته أن "الولايات المتحدة وتركيا قررتا تعميق التعاون بشكل أكبر في المعركة ضد التنظيم".

وكانت تركيا قد وافقت على استخدام قاعدة إنجرليك الجوية، قرب الحدود مع سوريا في يوليو/ تموز الماضي لشن مقاتلات أمريكية غارات على مواقع داعش، التي يرى مراقبون بأن هذه الخطوة قد تعزز من قدرة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على استهداف مواقع داعش في العراق وسوريا.

وذكر مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق، بأن البلدين توصلا إلى اتفاق بشأن استخدام القاعدة بعد أشهر من التفاوض، حيث شهدت المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا تصعيداً خلال الأيام الأخيرة.

ويرى مراقبون بأن استخدام قاعدة إنجرليك للتحالف الذي تقوده للولايات المتحدة سيتيح مجالاً للتحرك بشكل أسرع لضرب التنظيم، كما قد يتيح للتحالف التصرف في المعلومات الاستخبارية أسرع من ذي قبل عندما كان الأمر يقتصر على شن غارات من قواعد في العراق والأردن ودول الخليج العربي.