أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

تظاهر الاف العراقيين يوم امس الجمعة في العاصمة بغداد وستِ محافظات في جنوب البلاد احتجاجا على الفساد المالي والاداري ونقص الخدمات الاساسية خصوصا الكهرباء، في حين دعا المرشد علي السيستاني رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ان "يكون اكثر جرأة وشجاعة" في حربه ضد الفساد  وحمل بعض المتظاهرين نعشا مغطى باللون الاسود كـُتب عليه "ضمير السياسي، وضمير البرلمان، والخدمات". وبلاضافة الى تظاهرات بغداد خرجت تظاهرات مماثلة في محافظات البصرة وذي قار وبابل والنجف وكربلاء والديوانية وجميعها في جنوب البلاد.

قوات الأمن العراقية تشدد الاجراءات الأمنية مع توافد المتظاهرين الى ساحة التحرير
اتخذت القوات الأمنية العراقية اجراءات امنية مشددة بالتزامن مع احتشاد المئات من المتظاهرين في ساحة التحرير احتجاجا على سوء الخدمات ونقص الطاقة الكهربائية ..
واغلقت القوات الأمنية مداخل ومخارج المنطقة الخضراء مقر الحكومة. ومجلس النواب .  وما زالت ساحة التحرير تشهد توافد المواطنين استعدادا للتظاهرات . حيث يتوقع اعلان الاعتصام حتى تحقيق مطالب المتظاهرين بتحسين الخدمات والطاقة الكهربائية واقالة المفسدين ومحاسبتهم.

الداخلية تدعو المتظاهرين لعدم حمل السلاح والحافظ على الممتلكات العامة
من جانبها دعت وزارة الداخلية المتظاهرينّ إلى عدم حمل الأسلحة والآلات  الجارحة والعصي، والحفاظ على الممتلكات العامة، مشيرة لضرورة الحصول على  الموافقات لأي تظاهرة عن طريق القنوات الرسمية. وقالت الوزارة في بيانٍ إن حقّ التظاهر مكفول، غير أن إصدارّ الموافقات يأتي للتعريف بأسباب التظاهرة والغايةِ منها والمسؤولينّ عنها، مع تحديد  الزمان والمكان لكي تتمكنّ الأجهزة الأمنية من تأمين المظاهرات.وذلك لتفويت الفرصة على من يحاول استغلال التظاهرات للقيام بأعمالٍ تخريبيةٍ أو إرهابية.

العبادي يعلن التزامه بتوجيهات مرجعية النجف ويتعهد بخطة شاملة للإصلاح
هذا واعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة التزامّه بتوجيهات مرجعية النجف الدينية الداعيةِ الى محاربة الفساد الاداري.
وقال بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء إن العبادي يتعهّد بالإعلان عن خطةٍ شاملة للإصلاح والعمل على تنفيذها، ويدعو القوى السياسية الى التعاون معه في تنفيذها.

رئيس البرلمان العراقي يحث الحكومة على تلبية مطالب المتظاهرين
كما دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الحكومة الى العمل والسعي لتلبية مطالب المتظاهرين باسرع وقت/ مضيفا أن مجلس النواب شكل لجنة للنظر بمطالب المتظاهرين، من اجل التنسيق والتعاون مع الحكومة بهدف تنفيذها.
ويعاني العراق من نقص حاد في انتاج الطاقة الكهربائية رغم المبالغ الطائلة التي صرفت على ملف الطاقة منذ عام 2003.
ويتهم المتظاهرون وعدد من الناشطين المدنيين الطبقة السياسية التي تحكم البلاد، بالفساد ونقص الخبرة في ادارة هذه الملفات.