أخبار الآن | القاهرة – مصر – (أ ف ب)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم  أحكاما بالإعدام شنقا والسجن المؤبد ضد عدد من قيادات جماعة الإخوان وعلى رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وذلك في قضية "اقتحام السجون" إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير كانون الثاني 2011، وهي القضية التي يحاكم فيها 27 متهما محبوسين على ذمة القضية، ومئة ومتهمين اثنين  هاربين صدرت الأحكام ضدهم غيابيا.

وقضت المحكمة برئاسة المستشار شعبان الشامي، بإجماع الآراء بمعاقبة 6 من المتهمين من قيادات الإخوان على رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسي والمرشد العام محمد بديع وآخرين، بالإعدام شنقا.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ 21 آخرين من قيادات الإخوان الإرهابية عما أسند إلى كل منهم من اتهامات، أبرزهم صفوت حجازي وسعد الحسيني ومحسن راضي وصبحي صالح، كما عاقبت المحكمة عددا من المتهمين الهاربين والذين يحاكمون غيابيا بالإعدام شنقا.

وفي كلمته ببداية جلسة النطق بالحكم في القضية، استعرض رئيس محكمة جنايات القاهرة المستشار شعبان الشامي تفاصيل عملية "اقتحام السجون"، قائلا: "في الخامس والعشرين من شهر يناير كانون الثاني 2011 خرج المصريون ضد النظام الحاكم نحو المطالب المشروعة من (الحرية والعيش والكرامة الإنسانية)، وبدأ شباب الثورة والمشاركين فيها من أبناء الشعب المصري ينشدون هدفا واحدا هو "إقامة الدولة المصرية الحديثة التي يحلم بها كل مواطن شريف".