أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية – (واس)

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سلسلة أوامر ملكية، فجر اليوم الأربعاء، أعفى بموجبها الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد بناء على طلبه، وعين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولياً للعهد بدلا منه.

كما قضت سلسلة الأوامر ذاتها، التي بثها التلفزيون السعودي الرسمي، بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً لولي العهد، خلفا للأمير محمد بن نايف، الذي أصبح وليا للعهد، ووافق الملك سلمان على استقالة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل من منصبه، وأمر بتعيين عادل الجبير خلفا له.

وبتلك القرارات أضحى الأمير محمد بن نايف أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة، يتولى منصب ولي العهد، كما أضحى الأمير محمد بن سلمان (30 عاما) أصغر من تولى منصب ولي ولي العهد.

وأعفى  العاهل السعودي وزير العمل عادل فقيه وعين مفرج الحقباني خلفا له، كما تقرر تعيين خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيرا للصحة.
كما أعفى وزير الاقتصاد والتخطيط محمد الجاسر من منصبه، وعين عادل فقيه خلفا له.

كما تضمنت القرارات الملكية، تعيين حمد السويلم رئيسا للديوان الملكي.

وصدر أمر ملكي بذلك، إذ نص على "  بعد الاطلاع على كتاب صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود المؤرخ في 10 / 7 / 1436هـ ، المتضمن رغبة سموه في إعفائه من ولاية العهد ، ولما أبديناه لسموه من أنه ومع ما يتمتع به سموه من مكانة رفيعة لدينا والتي ستظل بإذن الله ما حيينا وكما نشأ عليه كافة أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله – ، إلا أنه تقديراً لما أبداه سموه فقد قررنا الاستجابة لرغبة سموه بإعفائه من ولاية العهد، وعملاً بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه ، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية ، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير ، وانطلاقاً من المباديء الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها ، وضماناً – بعون الله تعالى – لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد ، وما فيه الخير لشعبها الوفي،  وبعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90 ) وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .

وبعد الاطلاع على نظام هيئة البيعة الصادر بالأمر الملكي رقم أ/135 وتاريخ 26 / 9 / 1427هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 52 وتاريخ 3 / 4 / 1436هـ . وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة. أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء بناء على طلبه .
ثانياً : اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد ، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية .

ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".

عادل الجبير وزيراً للخارجية خلفاً للأمير سعود الفيصل

العاهل السعودي يعين الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتعيين السفير السعودي في أميركا عادل الجبير، وزيراً للخارجية، خلفاً للأمير سعود الفيصل الذي طلب إعفائه بناءاً على ظروفه الصحية.

وزير الخارجية السعودي الجديد هو من مواليد 1 فبراير في مدينة المجمعة عام 1962 هو سفير السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية وسابقاً كان مستشار الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للشؤون الخارجية.

تلقى الجبير تعليمه الأساسي في ألمانيا حينما كان برفقة والده أحمد محمد الجبير والذي كان يعمل في الملحقيهً الثقافيةً في السفارة السعودية بألمانيا والذي يقيم حاليا في الرياض كمتقاعد.

حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شمال تكساس في الاقتصاد والعلوم السياسية ودرجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورجتاون في العاصمة الأمريكية.

في عام 1986 ميلادية، وظفه السفير السابق للسعودية في أمريكا الأمير بندر بن سلطان كمتعاقد محلي في السفارة بسبب إجادته للغه الإنجليزيه، سنحت له الفرصة بالمشاركه بالعمل الدبلوماسي واكتسب المعرفة بفضل وجود زملاء له بحينه متمرسين بالعمل السياسي.

في 21 من ديسمبر من عام 2006 ميلادية ذكرت جريدة الواشنطن بوست الأمريكية إن الحكومة السعودية إبلغت وزارة الخارجية الأمريكية بنيتها على تعيين عادل الجبير كسفير جديد للسعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً عن الأمير تركي بن فيصل آل سعود الذي قدم استقالته بعد 15 شهراً من تعيينه.

المزيد من آخر الأخبار السعودية هنا