أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (خاص)

فقرة نبض العرب نعرض فيها آراء من استطلعوا من السوريين في الداخل والخارج عن مركز الدراسات والبحوث العلمية  في سوريا ونوعية عمله وإدارته. الآراء نقلناها إلى العميد الركن المجاز زاهر الساكت قائد المجلس العسكري في حلب ومدير مكتب توثيق الكيماوي. لنعرف منه ما حقيقة عمل هذا المركز. 

في فقرة نبض العرب وهو الإستفتاء الذي تنفذه شركة يوغوف لتلفزيون الآن نتحدث هذه المرة عن مركز الدراسات و البحوث العلمية مع 503 من السوريين سواء ممن هم داخل سوريا أو خارجها.

بداية وعن نظرة السوريين لهذا المركز وعمله، تبيّن أن 40% من المستطلعة آراؤهم يعتقدون أنه مركز بحث طبي وتطوير، في حين يرى: 26% أنه مركز لتطوير السلاح الكيماوي، 22% مركز لإنتاج السلاح والذخيرة، و12% مركز صيدلاني لصناعة الأدوية.

وعمن يقوم بمهام هذا المركز، 21% يقولون إن علماء من روسيا وإيران رفيعي المستوى يعملون هناك. وعن الجهة التي يعمل لها هذا المركز فعلى الرغم من عدم معرفة غالبية المستطلعة آراؤهم ما الذي يقوم به هذا المركز تحديداً، إلا أنهم ميالون أكثر إلى أنه يزوّد النظام وليس للمعارضة بالسلاح سواء كان كيماوياً أو عادياً وذلك وفق 23% ممن في الداخل و31% ممن هم في خارج سوريا.

أخيراً وليس آخراً وفيما لو تأثر مركز البحث العلمي السوري بالعقوبات التي فرضت على النظام السوري، قال 25% من المستطلعة آراؤهم إنه لم يتأثر وما زال يعمل بشكل كامل، في حين رأى  30% أنه تأثر قليلاً بالعقوبات.