أخبار الآن | عمان – الاردن – (وكالات)

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني محمد المومني، الاثنين، إن الأردن لا يزال ينتظر حتى هذه اللحظة من تنظيم داعش ما يثبت أن الطيار الأردني معاذ الكساسبة لا يزال على قيد الحياة، مضيفاً أنه لا تنازل عن هذا الشرط، في إشارة منه إلى تسليم المحكومة بالإعدام في السجون الأردنية ساجدة الريشاوي.

وجدد المومني التأكيد على أن حياة الطيار أولوية قائلا: "نؤكد على هذا الطلب بضرورة أن يكون هناك إثبات على أن الطيار على قيد الحياة، ومن ثم يتم الحديث عن خطوات أخرى".
وأضاف ان الحكومة تتابع هذا الأمر على مدار الساعة عبر كافة أجهزة الدولة الأردنية،ومن الصعب الإفصاح عن التفاصيل حول هذه القضية.
ودعا المومني وسائل الإعلام لتحري الدقة في نقل أي معلومة تتعلق بقضية الطيار الأردني، والرجوع إلى الجهات الرسمية قبل نشرها، مضيفاً أن "الجهود لا تزال مستمرة لضمان تأمين حياة الطيار معاذ".
ووقع الطيار الأردني معاذ الكساسبة أسيرا بأيدي داعش صباح الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول 2014، بعد سقوط طائرته الحربية من نوع إف-16 أثناء قيامها بمهمة عسكرية في محافظة الرقة شرقي سوريا.

وكان داعش قد طالب بصفقة تبادل بين الرهينة الياباني الثاني "كينجي غوتو" الذي قام التنظيم بإعدامه في الـ 31 يناير/كانون الثاني، والطيار الأردني معاذ الكساسبة، مقابل إطلاق السلطات الأردنية سراح العراقية "ساجدة الريشاوي"، المحكومة بالإعدام في الأردن لدورها في عملية تفجير ثلاثة فنادق في عمان عام 2005.

يذكر أن التنظيم أعدم الرهينة الياباني الأول "هارونا يوكاو" السبت 24 يناير/كانون الثاني الماضي

وأمام الصمت الذي أظهره التنظيم بخصوص الكساسبة وعدم إصداره أية معلومات أو صور وفيديوهات، أكد الملك الأردني عبد الله الثاني أن الأردن سيبذل أي جهد لتحرير الطيار الأسير، بعد مقتل الرهينة الياباني الثاني.
وكان والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة قد صرح الأحد 1 فبراير أن عائلته تأخذ على محمل الجد تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، بأن باب التفاوض ما زال مفتوحا وبكل الاتجاهات فيما يخص قضية معاذ.

وجدد صافي الكساسبة مطالبته للحكومة بتكثيف جهودها وفتح أبواب جديدة للحوار والتفاوض مع تنظيم "داعش"، مؤكدا أن اللجنة الوطنية لمناصرة الطيار معاذ الكساسبة لم يرد عليها بأي معلومات واضحة ومؤكدة من قبل الحكومة الأردنية بخصوص القضية، معتبرا أن قضية أسر ابنه "وطنية بامتياز".