أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

في الاردن تسببت العاصفة الثلجية "هدى" بإغلاق شوارع رئيسة في المدن، كما ادت الى زيادة المراجعات الطبية في المستشفيات، واثرت ايضا على قطاع الاتصالات والمواصلات على حد سواء..

نحو 26 ألف مراجع لمستشفيات وزارة الصحة خلال العاصفة الثلجية بينهم 720 حالة ولادة 

بلغ عدد مراجعي أقسام الإسعاف والطوارئ لمستشفيات ومراكز وزارة الصحة في الاردن خلال أيام العاصفة الثلجية وحتى يوم الاحد، نحو ستة وعشرين الف مراجع ومراجعة، أدخل منهم الى المستشفيات حوالى الف وثمانمئة  وأربعة ثلاثين مريضا ومريضة، فيما أجريت ألف وأربعمئة وخمسة وسبعون عملية غسيل كلى.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة الصحة ان سبعمئة وعشرين حالة ولادة تم إجراؤها خلال ايام العاصفة في جميع مستشفيات وزارة الصحة، لافتاً إلى أن عدد المراجعين خلال المنخفض كان أقل بكثير من عدد المراجعين في الأيام العادية بنسبة وصلت إلى أربعين في المئة.

الأردنيون استهلكوا 125 مليون رغيف خلال العاصفة الثلجية

 وفي مجال تأثير العاصفة على نمط المعيشة والغذاء قال نقيب أصحاب المخابز في المملكة ان حجم استهلاك المواطنين منذ بداية العاصفة الثلجية وصل الى مئة وخمسة وعشرين مليون رغيف، بمعدل خمسة وعشرين مليون رغيف يوميا.

وأشار إلى أن المخابز كانت تزود بـخمسة آلاف طن من الطحين يوميا طيلة العاصفة الثلجية، بدلا من ألفي طن في الأيام العادية، وذلك من خلال الفي مخبز منتشرين على جميع مناطق المملكة.

العاصفة الثلجية ترفع استخدام الإنترنت  بنسبة 25 % 

في سياق اخر أكدت مصادر متطابقة في شركات الاتصالات الرئيسية العاملة ان العاصفة الثلجية وما نتج عنها من ظروف جوية صعبة، رفع حجم استخدام الإنترنت  بنسبة بلغت 25 %، مقارنة بحجم الاستخدام في الايام العادية.

وأوضحت المصادر أن حجم استخدام الإنترنت  خلال فترة الأيام الاربعة الماضية تركز في الاستخدام المنزلي او في فئة المنازل، وذلك مع العطلة الاجبارية التي الزمت الأردنيين بيوتهم، حيث غابت استخدامات فئة التجاري التي عادة ما تشغل الشبكة العنكبوتية في المملكة فترة الصباح وما بعد الظهر خلال الايام العادية.

العاصفة الثلجية تتسبب بخسائر لقطاع الشاحنات تتجاوز 7 ملايين دولار 

اما في قطاع المواصلات فقد أضافت العاصفة الثلجية معاناة جديدة  لقطاع النقل بالشاحنات، بعد أن ألحقت به خسائر مادية زادت على سبعة ملايين دولار، بحسب نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود الذي اكد أن العاصفة ساهمت في توقف آلاف الشاحنات عن نقل البضائع والسلع من ميناء العقبة إلى عمان وبقية المحافظات، لمدة خمسة أيام بسبب تدني مدى الرؤية وإغلاق الطريق الصحراوي الرئيسي الرياح العاتية والغبار الكثيف، إلى جانب إغلاق طريق رأس النقب لأكثر من ثلاثة أيام نتيجة كثافة تساقط الثلوج نهاراً والانجماد ليلاً.

شركات التأمين غير ملزمة بالتعويض عن حوادث السير خلال العاصفة الثلجية 

هذا ورجح اتحاد شركات التأمين الاردنية ان حوادث السير والأضرار الناتجة عن العاصفة الثلجية الاخيرة، لن تغطيها شركات التأمين، وذلك بموجب احكام القانون المدني.

وبين مدير اتحاد شركات التأمين الاردنية ان اعتراف شركات التأمين بحوادث السير خلال المنخفضات الجوية يعتمد على نوع بوليصة التأمين سواء الالزامي او الشامل ان كانت تؤمن الكوارث الطبيعية.

واضاف ان القانون المدني، بين ان شركة التأمين الالزامي تتولى تغطية المسؤولية المدنية للمتسبب بالحادث، وفي حال اعتبرت المحكمة الحالة الموجودة غير مغطاة بالقانون المدني، واعتبارها قوى قاهرة، عندها لا تكون شركة التأمين مسؤولة ولا المتسبب بالحادث مسؤول.