راديو الآن | اسطنبول – تركيا – (نسرين طرابلسي)
 

– ابن الرومي في تقسيم.. واللغة التركية ليست صعبة إلى هذا الحد

من غير الضروري أن يكون معك دليل سياحي في استنبول، فحيثما أدرت وجهك ستجد صرحاً تاريخيا وحكاية مدهشة. الطابع الأوروبي للمدينة ليس طاغيا على أية حال. على الرغم من المترو والترامواي فالجوامع في كل مكان، كل واحد منها أكبر من الآخر وأكثر روعة وفخامة. والآذان مثلا في جامع السلطان أحمد يشبه الآذان في الجامع الأموي في دمشق. وماتبقى من فوارق تتكفل الجموع التي أتت من جميع أنحاء العالم بمحوه بالحضور الإنساني.

في عام 1928 أقدم مصطفى كمال أتاتورك، أوّل رئيس للجمهورية التركية على إجراء عدّة إصلاحات وتغييرات على المستوى الإداري والثقافي للبلاد، كان منها استبدال. الأبجدية التركية العثمانية عربية الحرف بالأبجدية اللاتينية،  لذا بإمكان السوري والعربي أن يقرأ اللافتات والمخطوطات في المتاحف المكتوبة بالحرف العربي ويستنبط فحواها من فهم بعض الجمل.

هذا بالإضافة إلى أن الكثير من المفردات التركية معجونة باللهجة السورية خلال أربعة قرون من الحكم العثماني وبحكم الجوار اللصيق على الحدود الشمالية لسوريا، فتميز كلمة الله بيعين، صباح، تشكر، حاووظ، طبق، شنق، خاشوقا، تبسة، وغيرها الكثير من المفردات التي كنا نلتقطها ونترجم العبارة التي نسمعها بفرح المكتشفين. قالت لي صديقتي التي تعلمت اللغة التركية بأربعة أشهر فقط، إن هذه اللغة تجميع من عدة لغات كانت تهيمن عليها الدولة العثمانية وستجدين كلمات كثيرة بين مفرداتها من الفرنسية والعربية وغيرها..

كنا قد حجزنا في المتحف المولوي أو مايعرف بتكية الدراويش، الواقع في أحد أزرقة شارع تقسيم، علنا نشاهد الرقص المولوي الحقيقي، الذي تحول لأسلوب ترفيهي مبهرج وملون في المطاعم والمقاهي وانتفت عنه الصفة الروحانية.

 التكية، مكان كان يُقيم فيه الدراويش والفقراء ، يأكلون مجانًا ، ويقضون أوقاتهم في العبادة والذكر ، الذي كان كثيرًا ما يُصطحب بالرقص الصوفي والموسيقى.

والتكية التي زرناها هي أول بيت مولوي في اسطنبول، بناه ديفين محمد ديديه عام 1419 بعهد السلطان بيازيد الثاني. تهدم بهزة أرضية في عام 1509 فأعاد اسماعيل آغا بناءه. ثم دمره حريق في عام 1765، ليعيد تشييده للمرة الثالثة نيه شاهرلي عثمان أفندي، تحت إشراف السلطان سليم الثالث عام 1791.

كل محتويات المكان من عهد السلطانين محمود الثاني وعبد المجيد وأقدم جزء فيه هو النافورة الرخامية المعروفة باسم نافورة حسن آغا وبعض المعروضات الأثرية لجلابيب الصوفيين وعمائمهم وسبحاتهم الضخمة وأضرحتهم، حيث صدر قانون في شهر ديسمبر من عام 1925 رقم 677 بإغلاق المكان وكل المحافل المولوية واستخدمت المباني كمدارس.

سبعة أيام في اسطنبول ( 3-7 )

سبعة أيام في اسطنبول ( 3-7 )
ما أن تدخل المكان حتى تهبط على قلبك حالة من الجلال والسكينة والأمان. ينبعث صوت الناي من كل الأرجاء. الصالة الكبرى المعدة للرقص الصوفي فقروشة بخشب صقيل، ومحراب ومكان للموسيقيين والحضور.

سبعة أيام في اسطنبول ( 3-7 )

أما الأجنحة الأخرى مخطوطات بالخط العربي أغلبها تحمل عبارة (حضرت مولانا جلال الدين الرومي)، والحرف (و) و(هـ) اللذين يحملان طاقة خاصة، وعبارة (آه من العشق). وأجنحة للآلات الموسيقية ومجالس الذكر والأزياء المتقشفة التي كان يرتديها الصوفيون أصحاب الطريقة المولوية تلامذة جلال الدين الرومي والذين اتخذوا من رمز العمامة ختما لهم ولمراسلاتهم كما أخذها عنهم السلاطين الذين كانوا يحمونهم وينتهجون ذات الطريقة ختما لفرماناتهم.

بإمكانك أن ترى في هذا المتحف عرضا سينمائيا مسجلا للرقص الصوفي الذي يبتغي الوصول إلى أعلى درجات السمو الروحي، وتقرأ كم كانت هذه الجماعة الإسلامية تضع لنفسها صفاتاً أخلاقية لتسمو إلى مرتبة العشرة المبشرين بالجنة. كما أن حكاية جلال الدين الرومي مع الدرويش شمس الدين التبريزي وتفاصيل لقائهما الذي أسفر عنه ظهور الرقصة المولوية التي يرفع الإنسان بها يداً إلى السماء وأخرى ينثر بها ما لديه إلى الآخرين في دوران أشبه بحركة الكون. ابتسمت لابنتي قائلة: كم هي محظوظة إليف شافاك الكاتبة التركية في كتابها قواعد العشق الأربعون، والذي تحكي به هذه الحكاية بالتفصيل التاريخي والخيال الأدبي. إن مجرد الدخول إلى هذا المكان يجعلنا نشعر بألف رواية ترقص في رؤوسنا.

في 12 ديسمبر من كل عام يحتفل الصوفيون بذكرى وفاة جلال الدين الرومي الذي يسمى بليلة العرس. ليلة اتحاد الروح بالجسد. كما تتدرج مراتب الصوفيين من الأعلى والأسمى الروح، المهيب، الديديه، الشيخ، الخليفة وتتمايز المراتب حسب كبر العمامة.

التسامح والسعة والمحبة والحب والعشق الإلهي، فكرنا أن يالها من طريقة للحياة، ولم نستطع إلا أن نحزن ونتحسر على بلدنا سوريا الذي جاءته رايات سوداء كاذبة تحمل عبارة لا إله إلا الله وليس في ممارسات الأفراد الذين ينتمون إلى تنظيم داعش شيئا من قيم الإسلام الكريمة السمحاء أو شيئا من الروحانية التي تقرب الإنسان من الله وتقدم له حياة حافلة بالامتنان والرضى.

بين الحلم الصوفي في إكرم الروح والسمو بها وبين رخص الأرواح اليوم والاستهانة بها. الإجرام الشيطاني الذي يسمى داعش، قدمنا عنه في راديو الآن في برنامج صبحية حلقة عن نشأة هذا التنظيم وتطوره، فالعالم يدور بنا اليوم ولكن في دوامة الدم. الحلقة مرفقة أدناه لمن يحب أن يعرف لِمَ في عز الروحانية بكينا على حال اليوم!

سبعة أيام في اسطنبول 1

سبعة أيام في اسطنبول 2