أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ان تركيا سوف تشرع في تدريب وتسليح المعارضة السورية قبل حلول شهر اذار – مارس المقبل. 

وكانت الولايات المتحدة اعلنت في شهر تشرين الاول – اكتوبر الماضي، أن تركيا وافقت على دعم برنامج تدريب المعارضة السورية المعتدلة، وهي جزء من استراتيجية الرئيس الامريكي باراك اوباما في سوريا  الرامية الى كبح تنظيم داعش من خلال تمكين قوات سورية من المعارضة المسلحة للمساعدة في ذلك.

أعلن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة، إن تركيا قد تبدأ تدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية المعتدلين قبل آذار (مارس)، مشيراً إلى أن الإطار العام لبرنامج تدريب وتجهيز المقاتلين جرى تحديده.

وجاء ذلك في تصريح صحافي في القصر الرئاسي في أنقرة، حيث تطرق لملفات مختلفة، من بينها زيارة رئيس وزراء حكومة اقليم شمال العراق نجيروان بارزاني إلى تركيا.

وأكد جاويش أوغلو أنه "لا يوجد سبب خاص لزيارة بارزاني"، مشيراً إلى أن الأخير يزور تركيا في شكل متكرر، ومنوهاً بأهمية تصريحه الذي قال فيه: "لولا تركيا، لما وقعنا اتفاقية بغداد – أربيل".

يذكر أن تركيا والولايات المتحدة اتفقتا في وقت سابق، على تدريب وتجهيز مقاتلين من المعارضة السورية المعتدلة للحيلولة دون تنامي نفوذ الجماعات المتطرفة في سورية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت في تشرين الأول (اكتوبر) إن تركيا وافقت على دعم هذا البرنامج وهو جزء جوهري من استراتيجية الرئيس باراك أوباما في سورية لإعداد قوات محلية لمواجهة مقاتلي تنظيم "داعش" 

في هذا السياق، أعلنت قوة المهمات المشتركة في بيان إن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ 15 ضربة جوية استهدفت تنظيم "داعش" في العراق وسورية.
وجاء في البيان أن "التحالف نفذ 11 ضربة جوية في العراق أصابت عدداً من تجمعات مقاتلي داعش إضافة إلى سيارات وبناية ضمن أهداف أخرى".

وأضافت قوة المهمات إنه تم "تنفيذ أربع ضربات جوية في سورية أصابت وحدتين للمتشدّدين ومجمع تدريب داعش ضمن أهداف أخرى