أخبار الآن | صلاح الدين – العراق – (وكالات) 

قال مصدر أمني في محافظة صلاح الدين العراقية إن مجاميع تنظيم داعش سممت مياه الشرب الواصلة إلى قضاء بلد جنوب تكريت بالنفط الخام، ما ادى إلى إنقطاع المياه عن القضاء.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريح لموقع "عراق نيوز" ، أن بقعا من النفط انتشرت في مياه الشرب. ويقول مسؤولون إن التنظيم المتشدد أقدم على هذه الخطوة ، بسبب هزائمه المتكررة في مناطق المحافظة. 

وكان محافظ صلاح الدين رائد الجبوري أكد في وقت سابق اليوم الثلاثاء لـ"المعلومة" مقتل 15 عنصراً من مجاميع "داعش" الإجرامية وحرق عجلة تابعة لهم بالقرب من مقر عمليات صلاح الدين شمالي تكريت.

من جهة أخرى أكدت مصادر عسكرية عراقية وشهود عيان الأربعاء 3 ديسمبر/ كانون الأول أن تنظيم "داعش" فكك مصفاة نفط صغيرة قرب بيجي ونقل معداتها إلى مدينة الموصل.

وبينت المصادر أن عناصر التنظيم فككت أجزاء من مصفاة "الصينية" لتكرير النفط الخام في منطقة الصينية غرب بيجي بمحافظة صلاح الدين ونقلتها بشاحنات كبيرة سلكت طرق ترابية باتجاه مدينة الموصل شمال غرب العراق، والتي تقع تحت سيطرة التنظيم.

وبحسب نفس المصادر، فإن شاحنات أخرى توقفت قرب المصفاة لتحميل أجزاء متبقية منها.

يذكر أن مصفاة "الصينية" تعمل بطاقة 20 ألف برميل يوميا، وهي واحدة من خمس مصاف صغيرة ملحقة بشركة مصافي الشمال لإنتاج مشتقات نفطية تسد حاجة الاستهلاك المحلي.