أخبار الآن | عمّان – الأردن – (رويترز)

وفي الأردن يقوم مركز روح ِالشرق في عمّان الذي أنُشئ في 2005 على تقديم ِدورات تدريبية على الأعمالِ اليدوية لطلابِ وطالباتٍ تحت إشراف معلمين متخصصين.

ويكرسُ المركز خدماتِه لتنميةِ قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

وقالت نايفة الكردي مديرة برامج التدريب بمركز روح الشرق "طبعا هذا له أثر كثير إيجابي على الطالب وعلى شخصيته.. بناء شخصيته. كمان كثير مهم حتى كيف يقدر ينخرط بالمجتمع لاحقا سواء المجتمع الصغير اللي هو فيه ضمن أسرته.. ضمن المركز اللي بتدرب فيه.. ولاحقا حتى يقدر كمان يصير نوعا ما يساعده على الاستقلالية بنفسه.. كيف يتعامل مع الآخرين.. كيف يعرف دوره هو كشخص كمان بالمجتمع وحتى يكون كمان شخص فاعل وإيجابي أكثر."

يتلقى الطلاب والطالبات بالمركز دورات تدريبية على الأعمال اليدوية تحت إشراف معلمين متخصصين.

وقالت متدربة في المركز تدعى سمى جريس "حابة أتعلم كل شي. طبعا تعلمت أول شي الخياطة بعدين تعلمت الطبخ بعدين تعلمت على الماكنة وعلى الدرزة."

وأقام مركز روح الشرق في الآونة الأخيرة معرضا لبيع منتجات المتدربين من حلي ومكملات الزينة والأوشحة النسائية والحقائب وإطارات الصور وبعض قطع الأثاث والزينات المنزلية وغيرها.

وقالت فلسطين عوض مديرة مركز روح الشرق في المعرض "احنا قررنا نفتح مركز حرفي بقدم أكثر من حرفة اللي هي زي نجارة.. خياطة.. أكسسوارات.. زراعة.. طبخ.. شي 11 حرفة. وبعدين بعد هاي.. بعد مرحلة معينة بنهيئهم للعمل. فيه عندنا برنامج اسمه برنامج تهيئة للعمل وهذا البرنامج بهييء الطلاب اللي أخذوا تدريب مدة معينة عندنا بالمركز أنه يتدرب في مكان العمل."

ويعمل بمركز روح الشرق 14 مدربا ومدربة ويضم حاليا 42 متدربا من الحنسين تتراوح أعمارهم بين سبع سنوات و45 عاما.