أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس )

في هجوم مزدوج لانتحاري ومسلح، قتل 120 شخصا على الاقل واصيب 270 آخرون في كانو، كبرى مدن شمال نيجيريا واستهدف مصلين كانوا يؤدون صلاة الجمعة في مسجد يديره احد ابرز الاعيان وذلك بعد اسبوع من دعوته المواطنين لحمل السلاح ضد جماعة بوكو حرام.

تعليقا على الموضوع قالت أستاذة الفلسفة الإسلامية والعقيدة في جامعة الأزهر بالقاهرة الدكتورة آمنه محمد نصير قالت خلال برنامج استديو الان أن الكليات أو الضروريات الخمس في الاسلام ضمنت حماية النفس والعقل والنسل والدين والمال مضيفة أن الجماعات الإرهابية المنتشرة بالعالم بعيدة كل البعد في صون هذه الضرورات واصفة هذه الجماعات بالمتأسلمة المتاجرة بالدين.

وعبرت الدكتورة آمنة نصير عن دهشتها من العمل الاجرامي بحد ذاته كيف إذا ما نفذ داخل مسجد مستهدفاً مصلين تجمعوا لاداء صلاة الجمعة .
وعن دور رجال الدين بإظهار الصورة الحقيقية للإسلام قالت الدكتورة نصير إن على عاتق الدعاة وخطباء المساجد مهمة كبيرة لتفسير وبيان نصوص التشريع الدالة على حرمة الاجرام وإشهار السلاح بوجه الإنسان.

في غضون ذلك قال المتحدث باسم الشرطة النيجيرية انه لا يعرف ما اذا كان المفجران من الرجال او النساء بعد موجة من الهجمات التي ارتكبتها نساء في الاشهر الاخيرة، وكما لم يكشف عن عدد المسلحين بدقة. 

ومع هبوط الليل حاول المئات التعرف على ضحايا اقاربهم بواسطة ضوء هواتفهم النقالة، في حين لا يزال عمال الطوارئ يحاولون زيارة جميع المستشفيات.