أخبار الآن | عين العرب – حلب – سوريا – (أ ف ب)

أفادت الأنباء القادمة من عين العرب كوباني عن تمكن داعش من السيطرة على الطريق الواصل بين المدينة ومدينة حلب في وقت استمرت فيه غارات التحالف الدولي على مواقع التنظيم 

في غضون ذلك أعلن المنسق الأميركي للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، الجنرال المتقاعد جون آلن،  أن تورط داعش في مدينة عين العرب أشبه بالعمل الانتحاري، نافيا قدرتهم على السيطرة على المدينة .

ومنذ بدء الهجوم منتصف سبتمبر، قتل حوالي 1200 شخص غالبيتهم من مقاتلي تنظيم داعش وعناصر الميلشيا الكردية التي تدافع عن المدينة.

وقال آلن في مقابلة نشرتها صحيفة "ملييت" التركية الخميس بمناسبة زيارته الى أنقرة: "على أكثر من صعيد، ورطت داعش نفسها في ما يشبه الانتحار في كوباني".

وأضاف "بما أنهم يواصلون إرسال تعزيزات من المقاتلين، سنواصل قصفهم وقطع خطوط إمداداتهم وتعطيل سلسلة القيادة والسيطرة، وفي الوقت نفسه القيام بما يمكننا فعله لدعم المدافعين" الأكراد عن المدينة.

وتابع "سينتهي الأمر بتنظيم داعش بالاستسلام، لأنه لن ينتصر في هذه المعركة".

ومنذ بدء الهجوم الذي أطلقه المسلحون على مدينة عين العرب السورية في منتصف سبتمبر، قتل حوالي 1200 شخص غالبيتهم من مقاتلي تنظيم داعش أو عناصر الميلشيا الكردية التي تدافع عن المدينة.

وكثفت طائرات التحالف لا سيما الأميركية القصف ضد أهداف تنظيم داعش في كوباني، وتمكنت من وقف تقدمه.

وقال آلن: "نحن مقتنعون بأن غاراتنا الجوية أدت الى مقتل أكثر من 600 رجل من تنظيم داعش"، مضيفا "أعتقد أنهم إذا انسحبوا، فسيشكل ذلك إشارة الى أن مسيرتهم.. بلغت حدها الأقصى".

وحول الخلافات الحالية بين الولايات المتحدة وتركيا حول السياسة الواجب اتباعها في سوريا، قال الجنرال السابق إنه يجب "الأخذ بالاعتبار المصالح القومية لتركيا ومطالبها".

وخلافا لواشنطن ترفض الحكومة المحافظة التركية التدخل عسكريا لدعم المدافعين الأكراد عن كوباني، وترى أن هذا الدعم سيكون في مصلحة النظام السوري.