أخبار الآن | طهران – ايران (وكالات)

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، أن المدون الكندي الإيراني الأصل حسين ديراخشان حصل على عفو من الزعيم الاعلى الايراني "علي خامنئي" وإطلاق سراح بعد قضاء 6 سنوات بالسجن بتهمة إهانة الإسلام والتعاون مع اسرائيل.

ولقب "ديراخشيان" بـ "أبو المدونة الايرانية" لأنه كان وراء تطور المدونات في عام 2000 حينما كان يعمل صحفياً في طهران قبل أن ينتقل إلى تورونتو بكندا .

وكتب "أبو المدونة الإيرانية" في صفحة على جوجل بلس يوم الخميس يقول "أنا حر بعد ست سنوات"، وأضاف على موقع التواصل الاجتماعي "أشكر الله. انا ممتن للغاية لآية الله خامنئي" وشكر أيضا مؤيديه وعائلته على جهودهم لتأمين الافراج عنه.

وقد زار ديراخشان اسرائيل في 2006 و2007 مستخدماً جواز سفره الكندي. لاحقاً وصف زيارته في مقالات نشرها في مدونات بالانكليزية والفارسية، موضحاً أنه يريد أن يظهر للإسرائيليين والإيرانيين صورة مختلفة عن كل من البلدين.

وقالت وسائل الاعلام الإيرانية أن ديراخشان سجن في عام 2008 في طهران للاشتباه في تجسسه لصالح اسرائيل وحكم عليه في عام 2010 بالسجن 19 عاما ونصف العام.

وقال المتحدث باسم القضاء علي رضا جمشيدي في مؤتمر صحافي ردا على سؤال عن قضية ديراخشان «إن قضيته في مراحل التحقيق الأولية في إحدى المحاكم الثورية وهو محتجز حاليا في أحد سجون طهران». ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل أخرى.

وكانت الإيرانية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ومحامية حقوق الإنسان شيرين عبادي قد دعت في أوائل ديسمبر/كانون الأول الجاري إلى إطلاق سراح ديراخشان مع أنها قالت في ذلك الوقت إنها لم تستطع تأكيد اعتقاله بصورة مستقلة.

وكان ديراخشان (33 عاما) يعمل صحافيا في طهران قبل انتقاله إلى تورنتو في العام 2000.

واشتهر اسمه عندما نشر إرشادات لاستخدام برامج المدونات لنشر التدوين باللغة الفارسية مما أثار انطلاقا واسعا للتدوين باللغة التي تستخدمها إيران.