أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

قـَدر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية الجنرال مارتن دمبسي حاجة الجيش العراقي إلى ثمانين ألف جندي مؤهل، حتى يتمكن من إعادة السيطرة على المواقع التي خسرها أمام تنظيم داعش ، وحث ديمبسي الكونجرس على الموافقة على تمويل إضافي بقيمة 5.6 مليار دولار للحملة الجوية لتي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش .

وأضاف دمبسي في إفادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي أن اعتماد المزيد من المستشارين العسكريين الأمريكيين في العراق ، سيساعد على إنشاء مراكز لتدريب العناصر الإضافية التي سيتم تجنيدها .

وفي الجلسة ذاتها أكد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل أن الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش ستتصاعد مع تحسن أداء القوات البرية العراقية وكفاءتها .

وشدد هيغل على أن الحرب ضد التنظيم "صعبة وطويلة الأمد" ، لكنها أحرزت تقدما وأوقفت تمدد تنظيم داعش ، بل جعلته يتراجع في كثير من المواقع ، لكنه أقر بأن التنظيم لا يزال يشكل تهديدا كبيرا للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة ، وهو لا يزال يسيطر على مناطق عديدة .

ودافع هيغل عن إستراتيجية الولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم داعش ، مجددا التأكيد على أنه ليست باستطاعة التحالف هزيمة التنظيم من خلال القوة العسكرية وحدها ، وموضحا أن التحالف يعمل على دعم حلفائه على الأرض ، وقطع مصادر تمويل التنظيم ووقف تدفق المقاتلين له ، إضافة إلى القيام بمجهود دولي وإقليمي لحشد التأييد للحملة العسكرية ضده .