أخبار الآن | صنعاء – اليمن – ( أ ف ب ) 

سيطر الحوثيون فجر الأربعاء على مدينة وميناء المَخا في محافظة تعز وسط اليمن حسبما أكد مصدر مسؤول في المحافظة.

وافادت الانباء بأن الحوثيين يتوجهون الى مضيق باب المندب ، وهو الممر البحري الإستراتيجي. وقال مصدر محلي إن حشداً كبيراً للمسلحين الحوثيين يستعد لإقتحام مدينة تعز من إتجاه مدينة المخا. حسب وصفه.

 يعد ميناء المخا واحدا من أهم الموانئ اليمنية الاستراتيجية، وهو أقدم ميناء تاريخي شمالي اليمن، وعرف بتصدير أول شحنة بن يمنية الى أوروبا عبر شركة هولندية عام 1628.

وأفادت مصادر في السلطة المحلية في مدينة عدن جنوبي اليمن لوسائل إعلام يمنية بأن قادة في الجيش نقلوا الثلاثاء مئات المسلحين من أعضاء اللجان الشعبية، التي قاتلت تنظيم القاعدة خلال الأشهر الماضية، إلى مدينة عدن لحمايتها من أي اجتياح حوثي محتمل، أو أي هجمات لتنظيم القاعدة.

وكانت "اللجان الشعبية" في عدن أعلنت السبت الماضي أنها ألقت القبض على 15 مسلحا حوثيا ومنعتهم من دخول المدينة. لكن الحوثيين تحدثوا عن حركة مشروعة لما سموه "لجانا ثورية" شكلت في الاجتماع القبلي الموسع الذي عقد الجمعة الماضية في صنعاء، بمشاركة واسعة من أتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح بحسب بعض المشاركين.

وفي العاصمة اليمنية صنعاء أفادت مصادر أمنية لبي بي سي أن مسلحي الحركة الحوثية حاصروا واقتحموا فجر الأربعاء مسجدا في حي سعوان في صنعاء، وفتشوا طلابا كانوا في السكن الداخلي للمسجد والتقطوا صورا لهم.