أخبار الآن | اوتاوا – كندا – (وكالات)

أعلنت هيئة الاركان الكندية الجمعة ان المقاتلات الست التي ستشارك كندا عبرها في التحالف الدولي ضد مواقع تنظيم داعش المتطرف في العراق لن تكون جاهزة للانضمام الى مسرح العمليات الا في بداية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل .             

وقال اللفنتانت جنرال جوناثان فانس قائد قيادة عمليات الجيوش في كندا إن الجنود والطواقم الطبية الضرورية لمساندة المقاتلات الست (اف 18) من الارض والبالغ عددهم نحو 600 شخص سينتشرون قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر الحالي في قاعدة عسكرية كويتية ستـُطلِق منها اوتاوا عملياتها.
         
واضاف فانس في مؤتمر صحافي "من الضروري ان تتوافر كل هذه الشروط قبل ارسال الطائرات التي ستبدأ عملياتها في بداية تشرين الثاني/نوفمبر في العراق".
              
واضافة الى المقاتلات الست، ستنشر كندا طائرة امداد وطائرتي مراقبة ورابعة لنقل الجنود.
              
وشن التحالف الدولي الجمعة ضربات جديدة على المواقع الرئيسية لتنظيم داعش مدينة عين العرب او كوباني الكردية السورية بينما قللت واشنطن من خطر الجهاديين على بغداد عاصمة العراق المجاور.
وبعد اكثر من شهر على بدء هجوم التنظيم على كوباني التي سيسمح له الاستيلاء عليها بتعزيز سيطرته على الحدود التركية السورية، ما زال المقاتلون الاكراد تساعدهم ضربات مكثفة ومحددة الاهداف يتصدون للجهاديين.
              
وما زال مستقبل هذه المدينة غير واضح على الرغم من المعارك الطاحنة التي اودت بحياة اكثر من 700 شخص كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقد دفعت المعارك مئات الآلاف من الاشخاص الى النزوح.
              
ورغم خسارتهم مربعهم الامني في المدينة الحدودية مع تركيا والتي تبلغ مساحتها بين ستة الى سبعة كيلومترات مربعة، يبدي المقاتلون الاكراد مقاومة شرسة تساعدهم على ذلك ضربات التحالف الدولي التي يجري تنسيقها بين القوات الكردية والامريكية.