أخبار الآن | اسطنبول  – تركيا – (وكالات)

قال مصدر حكومي تركي لوكالة فرانس برس ان تركيا لم تبرم "اتفاقا جديدا" مع الولايات المتحدة يجيز فتح قواعدها امام طائرات التحالف الدولي التي تشن ضربات ضد اهداف تنظيم اعش في سوريا والعراق.
              
وقال "ليس هناك اتفاقا جديدا مع الولايات المتحدة بخصوص انجرليك"، في اشارة الى القاعدة الجوية الواقعة جنوب تركيا التي تريد الولايات المتحدة استخدامها لشن ضربات جوية. واضاف ان "المفاوضات مستمرة" على اساس الشروط التي وضعتها تركيا سابقا.
والاحد اعلن مسؤول اميركي في وزارة الدفاع طالبا عدم كشف هويته ان حكومة انقرة سمحت للجيش الاميركي باستعمال منشآتها لشن غارات على تنظيم الدولة الاسلامية.
              
وشدد المصدر الحكومي التركي ان "موقفنا واضح، ليس هناك اتفاق جديد"، مذكرا بان الاتفاق الساري حاليا بين تركيا والولايات المتحدة لا يسمح للجيش الاميركي بالوصول الى قاعدة انجرليك، قرب اضنة (جنوب) الا ليقوم بمهمات لوجستية او انسانية.              

واضاف ان "المفاوضات مستمرة على اساس الشروط التي وضعتها تركيا سابقا".
              
وترفض تركيا في الوقت الراهن الانضمام الى التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لان الغارات الجوية ضد مقاتلي تنظيم داعش قد تعزز معسكر الرئيس السوري بشار الاسد العدو اللدود للحكومة التركية الاسلامية المحافظة.
              
واشترطت السلطات التركية قبل المشاركة اقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي في شمال سوريا وتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة واعادة التأكيد على ان الهدف هو قلب نظام دمشق.

تركيا تنفي الموافقة على استخدام الولايات المتحدة قواعدها ضد داعش