أخبار الآن | مكة المكرمة – السعودية – (واس)

أكّد قائد قوات الطوارئ الخاصة في المملكة العربية السعودية أنه لم يتم تسجيل أي حالة حرجة لدى الحجاج مع نهاية أول أيام التشريق , مبيناً أن أكثر من مليوني حاج قد أدوا نسكهم برمي الجمرة الكبرى " العقبة " بعد توزيعهم على أدوار منشأة الجمرات لتكون الكثافة متوسطة .

وأوضح اللواء خالد الحربي أنه من المتوقع أن تشهد منشأة الجمرات كثافة بعد الزوال وحتى منتصف الليل اليوم , مؤكداً جاهزية قوات الطوارئ الخاصة بكافة أفرداها الذي خضعوا جميعاً للتدريب وفق الخطط المعدة التي وجّه بها وزير الداخلية بتطبيقها بمهنية عالية وأن يكون لدى جميع منسوبي القوات خلفية كاملة عنها , وأن يكون هاجسهم الأول هو خدمة الحجيج وتيسير نسكهم فيما يحقق طموحات القيادة الرشيدة في تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله ليأدوا مناسكهم بكل يسرٍ وسهولة .

من جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي نجاح خطط تصعيد حجاج بيت الله الحرام أمس بمشعر عرفات وأن الجموع اكتملت قبل الساعة العاشرة والنصف صباحًا ، ومن ثم نفرتهم إلى مزدلفة ودخولهم إلى مشعر منى حيث رموا الجمرات وأدوا طواف الإفاضة بكل يسر وسهولة .

وقال اللواء التركي في المؤتمر الصحفي الثاني للجهات المشاركة بالحج الذي عقد بمقر الأمن العام بمنى اليوم : " الجميع تابع النتائج على أرض الواقع ومن يشاهد الوضع العام في المشاعر المقدٌسة يلحظ التميٌز هذا العام، خاصة في حركة الحشود حيث تنوعت وسائل التنقل ما بين الترددية وقطار المشاعر، إلى جانب من سلك طرق المشاة .

وأكد أن الحركة اتسمت بمرونة في دخول الحجاج لمشعر منى صباح اليوم والجميع تقريبًا قام برمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة، مرجعًا ذلك إلى المشروعات العملاقة التي حرصة عليها حكومة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رعاه الله – في الحرم المكي والمشاعر المقدسة ،والخطط التشغيلية وآلية تنظيم الحشود التي نفذها رجال الأمن بالتعاون مع مختلف الجهات المشاركة في أعمال الحج بما أسهم في خدمة ضيوف الرحمن .

وقال : " نعلم أن المسجد الحرام لا زال يشهد بعض هذه المشاريع ونتطلع إلى أن يتم استكمال هذ المشروعات خلال العامين القادمين – إن شاء الله – ولكن ما لمسناه في الحج يعكس لنا ما تحقٌق بفضل الله تعالى ثم بفضل هذه المشاريع العملاقه وكذلك الخطط التشغيلية خطط التشغيل والادراة والتنظيم سواءً التي نفٌذها رجال الأمن أو التي نفٌذتها الجهات المعنية بخدمات الحجاج.

وأضاف : حج هذا العام مميز في النتائج ورغم موافقته يوم الجمعة حيث دائمًا ما نحتاط كثيرا نظرًا للإقبال الكبير من المسلمين لإغتنام هذه الفرصة لأداء الحج في يوم جمعة ، مشيرًا إلى أنه فيما تبقى من اليوم وغدًا لن نشهد أي كثافة بشرية لأن الحجاج غداً سيرمون الجمرات ولديهم متٌسع من الوقت لرمي الجمرات وسط منظومة من الخدمات المتكاملة لضمان سلامة وأمن الحجاج أثناء إقامتهم في مشعر منى .

من جانبه أكد قائد التوعية والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ ،أن التنائج التي تحققت حتى الآن ولله الحمد والمنٌه تبشر بالخير وتدعو للتفاؤل ، حيث واصلت الأجهزة الأمنية والمرورية وقوات تنظيم المشاة متابعة تنقلات الحجاج بين المشاعر المقدٌسة .

وقال : اكتمل اليوم توافد الحجاج إلى مشعر منى لرمي الجمره الأولى ، مشيرًا إلى أنه لا يوجد ما يدعو إلى ذكره من الناحيه الأمنية أو المرورية ، والخطط تسير وفق ما أعد مسبقاً.

وأضاف : إن الوضع الأمني والمروري يبشر بالخير ويدعو للتفاؤل فجزء من الحجاج توجٌهوا إلى المسجد الحرام لآداء طواف الإفاضة وكانت الحركة ذات كثافة لكنها منتظمة وجيدة وتحت السيطرة " ، مفيدًا أن نقاط المنع المحيطة بمكة المكرمة واصلت حتى ليلة أمس لمنع من لا يحمل تصاريح رسمية تخوله دخول المشاعر المقدٌسه لأداء نسك الحج .

وبين العقيد الشويرخ أنه حسب آخر إحصائية للأمن العام تم إعادة 351 ألف و681 شخصاً كانوا ينوون الدخول الى المشاعر المقدٌسه لآداء مناسك الحج دون تصريح ، وحجز وإعادة 95 ألف و 985 مركبة ، و 1517 سائقًا مخالفًا، إَضافة إلى ضبط 58 مكتبًا وهميًا وأحيلوا إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم .