جينيف، سويسرا، 26 يناير 2014،(جنان موسى، أخبار الآن) –

افادت موفدة اخبار الآن الى جنيف جنان موسى ان طرفي المفاوضات في جنيف متشنجان ويطلقان تصريحت نارية واشارت الى وجود معركة قانونية قريبا ومطالبات ببدء مقاضاة بشار الاسد كونه مجرم حرب.

اخبار الان:  هل من معلومات حول نتائج الاجتماع ما بين المعارضة والنظام؟
جنان موسى: بدات الجلسة الاولى، انه اليوم الثاني من المفاوضات المباشرة بين الطرفين.
ما نعلم انه على جدول اعمال اليوم موضوع الاسرى والمعتقلين.  حوالي خمسة الاف وخمسمئة معتقل تطالب المعارضة باخراجهم فوريا.
ومن الجدير بالذكر انه الوفد المفاوض للمعارضة السورية كان من المفترض ان يضم عبد العزيز الخير ولكنه معتقل داخل سجون النظام حتى هذه الساعة. ولذلك  قام الوفد بوضع صورته على احد المقاعد في غرفة الامم المتحدة حيث تجري المفاوضات.
طبعا المفاوضات صعبة لا ادري ان كنا سنتوصل الى اي نتيجة اليوم ، نحن ننتظر الجلسة ومن المفترض ان يكون هناك جلستان  في الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي.
وبعد الاخضر الابراهيمي كالعادة سيخرج ليخبرنا في مؤتمر صحفي عن النتائج.
مفاوضات البارحة، كانت عن ادخال المساعدات الانسانية الى حمص لم تسفر عن نتيجة  على الارض حتى اليوم .على الرغم من ان الخطة كاملة موجودة ولكنها بحاجة الى موافقة من الحكومة ليتم ارسال المساعدات.
اخبار الان: ما زال هناك تفاؤل او ان التشاؤم بدأ يسود؟
جنان موسى: الكل كان يدرك بان المفاوضات كانت سهلة وبان الطرفين ان هذه فرصة تاريخية لانقاذ سوريا
هذا ما يكرره  الاخضر الابراهيمي لذلك لا يريد اي من الطرفين الانسحاب حتى هذه الساعة لانه لا يريد ان يتحمل تبعات ما قد تؤول اليه الاحداث في سوريا.
الطرفان متشنجان يطلقان التصريحات الصاروخية . كما سمعت احمد رمضان يقول هناك معركة قانونية قريبا وانهم يريدون ان يبدأوا بمقاضاة بشار الاسد كونه مجرم حرب.
من المتوقع انه عندما تبدا هذه المحكمة عندما تبدأ خلال اليومين القادمين ان تتشجن اكثر وان تكون الاوضاع صعبة. وهي مرحلة تاريخية في سوريا
حتى هذه الساعة لم يصلوا الى نتيجة ولكن النقطة الايجابية انه لم ينسحب احد منهم وحتى هذه الساعة لا زالوا  الى المفاوضات ويجلسون في نفس القاعة . على الاقل هذا مؤشر جيد.