أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أقلعت عدد من الطائرات الحربية البريطانية من قبرص اليوم السبت ، للمشاركة في العملية العسكرية التى تهدف إلى القضاء على تنظيم داعش في العراق وسوريا .

يأتي ذلك بعد يوم واحد من موافقة مجلس العموم بأغلبية ساحقة على اقتراح الحكومة البريطانية ، بتوجيه ضربة جوية للتنظيم بالعراق ، بعد مشاورات استمرت أكثر من ست ساعات .

وكانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت أن مقاتلات من طراز تورنيدو تابعة لسلاح الجو الملكي كانت تحلق السبت في أجواء العراق في حال الجهوزية لتوجيه ضربات لمواقع تنظيم داعش .

وقالت الوزارة في بيان إن المقاتلات التي أقلعت من قاعدة اكروتيري في قبرص "تحلق فوق العراق وهي مستعدة لاستخدامها في دور قتالي" .

كذلك نشرت السلطات البريطانية السبت صورا تظهر مقاتلتي تورنيدو مدججتين بالسلاح تستعدان للاقلاع من اكروتيري قبل بدء المهمة إضافة الى طائرة امداد .

وتأتي هذه العملية إثر تبني النواب البريطانيين خلال جلسة طارئة الجمعة مذكرة للحكومة تجيز انضمام بريطانيا الى التحالف العسكري الدولي الذي يتصدى لداعش بقيادة واشنطن .

وتجيز هذه المذكرة "اللجوء الى الضربات الجوية" في العراق ، لكنها تنص على أن لندن "لن تنشر أي جندي بريطاني في ميادين القتال".

وأفاد مسؤولون بريطانيون أن ست مقاتلات من طراز تورنيدو متمركزة في قبرص تستطيع المشاركة في الغارات ، والطائرات المزودة قنابل موجهة باللايزر وصواريخ كانت تقوم حتى الان بمهمات مراقبة .

وإضافة الى مقاتلات تورنيدو يملك سلاح الجو الملكي في المنطقة طائرة استطلاع من طراز آر- سي 135 ريفت جوينت ستكثف عملياتها لتحديد اهداف محتملة .

وصرح وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الجمعة "هناك اهداف متحركة ، قوافل لمقاتلين في داعش نستطيع ان نرصدها عبر مراقبة سنعززها" .