أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا – (عدنان الحسين)

سيطر تنظيم داعش، أمس السبت، على قرى جديدة في محيط عين العرب حيث أصبح العدد الاجمالي للقرى التي سيطر عليها منذ بدأ الحملة العسكرية الأحد الفائت، أكثر من 70 قرية، وبات على بعد 9 كيلو مترات من الجهة الغربية للمدينة وبنفس المسافة من الجهة الشرقية كما سيطر في الجهة الجنوبية على مركز عسكري لحزب الـ(pkk) في قرية قلعة الحديد والتي تعد خط الدفاع الأقوى عن المدينة.

وقال الناشط الإعلامي زكريا أبو محمد لـ أخبار الأن، إن تنظيم داعش واصل تقدمه نحو عين العرب، حيث سيطر على كل من تل غزال ومبنى الإذاعة غرب عين العرب، وكذلك على قرية قلعة الحديد أحد أهم المعاقل الرئيسية للحزب. وأوضح أن عناصر داعش ما يزالون ينفذون حملات دهم واعتقال في قرى القبة ومزرعة تل أحمر، حيث قاموا بتكسير عدد من المنازل ومصادرة مبالغ مالية من الأهالي، بحثاً عن عناصر كانوا منضمين سابقاً للجيش الحر.
 

المقاتلين  الإقتحاميين "داعشيين أكراد"!

وأفاد مصدر قيادي في تنظيم داعش أن عدد قتلى وأسرى مسلحي حزب الـ(pkk) بلغ ما يقارب 370 بينهم نساء مقاتلات، وتم نقل الأسرى إلى الرقة ومنبج، والقتلى تم تجميع جثثهم، ودفنها في مقابر جماعية. كما صرح القيادي أن أكثر من 400 مقاتل كردي أتوا من كردستان العراق ومن بلدان أجنبية وأنضموا لنا على رأس القوة المقتحمة لمدينة عين العرب وذلك ليقوموا في حال تم السيطرة على المدنية بإدارتها لأنهم يتقنون اللغة الكردية، على حد قوله.

وأشار المصدر أن أول اقتحام لقرية تعلك في الريف الغربي لعين العرب قام خمسة عشر مقاتل وكلهم من الأكراد باقتحام القرية والسيطرة عليها، كذلك مدرسة الدويرات والتي تعتبر الحصن الحصين للحزب أقدم سبعة مقاتلين أكراد من عناصر داعش على اقتحامها، والسيطرة عليها. وقالت مصادر خاصة لـ(أخبار الأن) إن كل المقاتلين الكرد ضمن صفوف التنظيم تم استدعائهم لمعركة عين العرب من جميع الجبهات حتى من العراق.

وقال الصحفي والناشط الإعلامي مصطفى عبدي لـ(أخبار الأن) إن أكثر من 40 ألف مدني ما يزالون عالقون على الحدود السورية التركية بين عين العرب وتركيا، بعد إغلاق القوات التركية صباح اليوم جميع المعابر التركية بوجه النازحين. وأكد عبدي أن أوضاع النازحين سيئة للغاية داخل تركيا وعلى الحدود حيث بات معظمهم اللية الماضية في العراء من دون طعام أو شراب، موجهاً نداء للحكومة المؤقتة والمنظمات المدنية بضرورة التوجه على الفور إلى المناطق الحدودية مساعدة النازحين.

وقالت لجنة مراقبة أوضاع اللاجئين المكلفة من قبل الحكومة السورية المؤقتة إن عشرات الآلاف من السوريين عبروا الحدود باتجاه الأراضي التركية من خلال معابر غير رسمية، مبينة أن الجهات المعنية التركية أزالت الأسلاك الشائكة من على الشريط الحدودي في بعض المناطق لتسهيل عبور اللاجئين، في حين بقي المعبر الرسمي مغلقاً إلا للحالات الإنسانية والإسعافية.

وكانت منطقة عين العرب تعرضت نهاية الأسبوع الفائت لهجمات من تنظيم داعش، ما دفع بالمدنيين إلى الفرار باتجاه الأراضي التركية.